أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تحمي نفسك من أمراض العظام؟.. إليك الأطعمة المسموحة والممنوعة

05:01 م السبت 14 يناير 2023
كيف تحمي نفسك من أمراض العظام؟.. إليك الأطعمة المسموحة والممنوعة

صحة العظام

كتبت- هدى عبد الناصر:

صحة العظام من أكثر الأشياء التي يجب أن يحرص الأشخاص على الاهتمام بها وذلك لتجنب التعرض لأي مخاطر صحية مثل الكسر والخشونة وغيرها من الأعراض المزعجة التي تتطلب العناية المنتظمة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي الأغذية الممنوعة والمسموحة لتحسين صحة العظام، وفقًا لما ذكره موقع "WebMD".

الأغذية المسموحة لصحة العظام

1- الزبادي

تحتوي الزبادي على كمية كبيرة من البروبيوتيك الذي يساعد على زيادة البكتيريا الجيدة، إلى جانب كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يساعد في الحفاظ على صحة العظام بشكل كبير، وبالتالي يجب الاستمرار في تناولها بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضًا: فوائد الزبادي متعددة.. ماذا يحدث في الجسم عند تناوله يوميًا؟

2- الموز

يحتوي الموز على الكثير من العناصر الغذائية بما في ذلك البوتاسيوم الذي يساعد على تقليل مستويات الصوديوم التي يتم تناولها من الأطعمة ومن ثم تحسين مستويات ضغط الدم ولكن يفضل استشارة الطبيب المختص قبل الإفراط في تناوله.

قد يهمك: هل الموز يضر مرضى التهاب المفاصل؟

3- البيض

يتميز البيض باحتوائه على كمية كبيرة من البروتينات والفيتامينات B12 وD والريبوفلافين وحمض الفوليك، وبالتالي فهو يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يمكن عدم تناول صفار البيض لتجنب ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم.

قد يهمك أيضًا: لا تتخلص منه.. قشر البيض يعالج أمراضًا خطيرةً عند تناوله بهذه الطريقة

4- البروكلي

يعرف البروكلي بأنه أحد الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية بما في ذلك المغنيسيوم الذي يساعد بشكل كبير على تحسين المزاج إلى جانب السيطرة على هشاشة العظام، لذلك يجب الحرص على إضافته لباقي الأطعمة للحصول على أكبر قدر من الفوائد.

اقرأ أيضًا: 3 فوائد مذهلة لتناول البروكلي- احذر غازات البطن

الأغذية الممنوعة لصحة العظام

1- المكسرات

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول المكسرات إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك لا يفضل الإفراط في تناولها، واستبدالها بأطعمة أخرى للحصول على ما يكفي من أحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين هـ وغيرها من العناصر التي تحمي صحة العظام.

قد يهمك: أسوأ أنواع المكسرات.. خبيرة تغذية: الفول السوداني أخطرهم

2- الأملاح

تعمل الأملاح على زيادة نسبة الصوديوم في الجسم، وبالتالي القضاء على الكالسيوم مما يضعف صحة العظام ويجعلها أكثر عرضة للهشاشة والتكسر، لذلك يجب تقليل نسب الأملاح التي يتم تناولها أو تجنبها نهائيًا.

قد يهمك أيضًا: أبرزها العطش المستمر.. 7 علامات تنذرك بارتفاع الأملاح بالجسم

3- القهوة

تحتوي القهوة على كمية كبيرة من الكافيين الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم من العظام وتقليل كثافة العظام بنسبة كبيرة وبالتالي المعاناة من الكثير من المضاعفات الصحية لذلك يجب الابتعاد عن تناول القهوة بكميات كبيرة أو أي مشروبات أخرى غنية بالكافيين.

اقرأ أيضًا: الإفراط في تناول الكافيين يزيد من خطر الإصابة بالكسور

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية