أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل خزعة الثدي تنشر السرطان؟- طبيب يحسم الجدل

08:16 م الإثنين 16 يناير 2023
هل خزعة الثدي تنشر السرطان؟- طبيب يحسم الجدل

خزعة الثدي

كتب - صابر نجاح:

عندما يقترح الطبيب على النساء إجراء خزعة الثدي، ترفض بعضهن الخضوع لهذا الفحص، ظنًا منهن أنه قد يتسبب في انتشار السرطان بأجسامهن.

اقرأ أيضًا: سرطان الثدي.. إليكم أبرز علامات الإصابة به وطرق التشخيص

في هذا الصدد، نفى الدكتور هشام الغزالي، أستاذ علاج الأورام بكلية طب جامعة عين شمس، صحة هذا الاعتقاد الشائع، مؤكدًا أن خزعة الثدي لا تنشر السرطان كما يشاع عنها.

وأوضح الغزالي أن خزعة الثدي من الفحوصات الهامة التي يعتمد عليها الطبيب، لمعرفة ما إذا كان الورم لدى المريضة حميدًا أم خبيثًا، عن طريق أخذ عينة من أنسجته وفحصها معمليًا.

وأضاف أستاذ علاج الأورام أن الطبيب يستند إلى نتائج خزعة الثدي، لتحديد الخطة العلاجية التي تحتاجها المريضة، مناشدًا النساء بعدم الانسياق وراء الشائعات المثارة حولها.

قد يهمك أيضًا: 9 معتقدات خاطئة عن سرطان الثدي.. إليك تصحيحها

وبحسب موقع "Cancer.net" التابع للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريرية، تساهم الفحوصات التصويرية، مثل الموجات فوق الصوتية والرنين المغناطيسي، في الكشف عن مكان الورم في الثدي، لكنها غير فعالة في تحديد نوعه، لذلك يلجأ الطبيب إلى أخذ عينة منه، بواسطة إبرة رفيعة، لفحصها أنسجته تحت المجهر.

وأوضحت الجمعية عبر موقعها، أن خزعة الثدي لا تنشر السرطان إلا في حالات شديدة الندرة، ولكن هناك احتمال أن تهدد المريضة بالنزيف أو العدوى.

ونقلًا عن موقع "Mayo Clinic"، قد تسبب الخزعة أيضًا تغيرات في شكل الثدي، تختلف من مريضة لآخرى، بناءً على حجم النسيج الذي تم أخذه منه.

قد يهمك أيضًا: فعالة في تشخيص السرطان.. كل ما تريدين معرفته عن خزعة الثدي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية