أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علامات مبكرة قد تكشف إصابتك بالتصلب المتعدد

07:12 م الإثنين 02 أكتوبر 2023
علامات مبكرة قد تكشف إصابتك بالتصلب المتعدد

التصلب المتعدد

كتبت - ندى سامي

التصلب المتعدد مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي، ينتج عنه خللًا في الجهاز المناعي، يدفعه لمهاجمة الغشاء المحيط بالأعصاب، مما يعرضه للتآكل أو التلف، ويعاني المريض من مرحلتين على مستوى الأعراض، وعادة لا يتم تشخيصه في الأولى.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، العلامات المبكرة التي تكشف الإصابة بالتصلب المتعدد، وفقًا لموقع "Medical news today".

ماذا يحدث عند الإصابة بالتصلب المتعدد؟

في مرض التصلب المتعدد، يضطرب الجهاز المناعي ويتلف الغطاء الدهني الذي يعرف بـ المايلين ويعمل على عزل الألياف العصبية داخل الجهاز العصبي المركزي (CNS)، ويتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب البصرية للعين.

ونتيجة لتلف المايلين، لا يمكن نقل الإشارات العصبية بسرعة أو بكفاءة بين الجهاز العصبي المركزي وبقية الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى أعراض مختلفة مثل الرؤية الباهتة، والألم، وضعف العضلات، و يمكن تقسيم علامات وأعراض التصلب المتعدد لمرحلتين:

علامات الإنذار المبكر للتصلب المتعدد

يمر مرضى التصلب العصبي بالمرحلة الأولى، والتي تعرف بمرحلة الإنذار وعادة لا يحدث التشخيص وقتها، ويحدث في تلك الأثناء ظاهرتان– المتلازمة المعزولة سريريًا والتهاب العصب البصري– قد تكونا بمثابة علامات إنذار مبكر لمرض التصلب العصبي المتعدد، والأشخاص الذين يعانون من أحد هذه الأعراض أو كليهما قد يستمرون أو لا يصابون بمرض التصلب العصبي المتعدد.

اقرأ أيضًا: ماذا تعرف عن التصلب المتعدد؟.. إليك الأسباب والأعراض والعلاج

المتلازمة المعزولة سريريا CIS

تشير المتلازمة المعزولة سريريًا CIS إلى ظهور الأعراض العصبية لأول مرة لدى الشخص بسبب الالتهاب وتلف المايلين في الجهاز العصبي المركزي.

قد يعاني المريض المصاب بمتلازمة CIS من تنميل ووخز في ساقين نتيجة حدوث تلف بالجهاز العصبي المركزي.

التهاب العصب البصري

يعد التهاب العصب البصري عرضًا أوليًا شائعًا لمرض التصلب العصبي المتعدد، وفي الواقع، قد يتم تشخيص متلازمة CIS من خلال نوبة التهاب العصب البصري.

يقوم العصب البصري بتوصيل رسائل إلى الدماغ حول ما تراه العين، وعند تلف المايلين الذي يغطي العصب البصري، تنقطع الإشارات المتعلقة بالبصر.

تشمل الأعراض الشائعة لالتهاب العصب البصري، الألم أثناء حركات العين، والرؤية الباهتة أو الضبابية ورؤية الألوان بشكل أقل وضوحًا، وعادةً ما تتحسن أعراض الرؤية وتتعافى تمامًا خلال 3 إلى 5 أسابيع، ومع ذلك، قد يعاني ما يصل إلى 10% من المرضى من مشاكل في الرؤية على المدى الطويل.

الأعراض الأكثر شيوعًا للتصلب المتعدد

على الرغم من أن أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد تختلف من حيث النوع والشدة والمدة، إلا أن بعضها أكثر شيوعًا من غيرها:

مشاكل في الرؤية

إلى جانب التهاب العصب البصري، هناك مشاكل أخرى شائعة في الرؤية تظهر في مرض التصلب العصبي المتعدد وهي:

-العيون الراقصة: يحدث هذا العرض بسبب تلف منطقة جذع الدماغ التي تتحكم في حركات العين.

-الرؤية المزدوجة: هي حركات غير منسقة للعين تجعل الشخص يرى بشكل مزدوج. ينتج هذا العرض عن تلف الأعصاب التي تتحكم في عضلات العين.

تشنجات العضلات

تعد التشنجات العضلية شائعة في مرض التصلب العصبي المتعدد وتنتج ف عن تلف المايلين في الأعصاب، نتيجة للإشارات العصبية المضطربة، لا تستطيع العضلات الاسترخاء بشكل صحيح، يؤدي هذا إلى تصلب العضلات أو الإحساس بالشد أو التشنج أو الثقل في العضلات المصابة.

تتأثر الساقين بشكل شائع بالتشنجات، ولكنها يمكن أن تحدث في أي مكان في الجسم. تميل التشنجات العضلية أيضًا إلى أن تكون غير متماثلة، مما يعني أنه قد تحدث في جانب واحد من الجسم.

الألم

يسبب تلف الألياف العصبية في مرض التصلب العصبي المتعدد ألمًا عصبيًا يرتبط بإحساس حارق أو طعن أو حكة ويرتبط هذا النوع من الألم بالإعاقة والاكتئاب والتعب في مرض التصلب العصبي المتعدد.

التعب والضعف

قد ينشأ الإرهاق الشديد واستنزاف الطاقة الذي يظهر مع إرهاق مرض التصلب العصبي المتعدد من المرض نفسه أو عوامل أخرى مثل الأدوية أو اضطرابات النوم أو الاكتئاب.

الضعف شائع أيضًا في مرض التصلب العصبي المتعدد وقد ينشأ من تلف الألياف العصبية في الجهاز العصبي المركزي الذي يتحكم عادة في حركات العضلات. قلة النشاط بسبب الألم المرتبط بمرض التصلب العصبي المتعدد، أو التعب، أو أعراض أخرى يمكن أن تساهم أيضًا في ضعف مرض التصلب العصبي المتعدد.

مشاكل المثانة والأمعاء

يعد خلل المثانة أمرًا شائعًا في مرض التصلب العصبي المتعدد، مما يؤثر على غالبية المرضى في مرحلة ما من مسار مرضهم. تحدث الأعراض البولية كأول عرض لمرض التصلب العصبي المتعدد في حوالي 3% إلى 10% من الأشخاص.

الاكتئاب والتغيرات العاطفية

في مرض التصلب العصبي المتعدد، يمكن أن يحدث الاكتئاب في أي وقت أثناء المرض، وقد ينجم الاكتئاب في مرض التصلب العصبي المتعدد عن عدد من العوامل المختلفة، بما في ذلك:

مرض التصلب العصبي المتعدد نفسه، وهو تلف في مناطق الدماغ التي تنظم العاطفة.

الآثار الجانبية لأدوية مرض التصلب العصبي المتعدد.

الإجهاد المرتبط بالعيش مع مرض التصلب العصبي المتعدد .

أعراض المرض المستمرة والتي يصعب إدارتها في بعض الأوقات.

اقرأ أيضًا: من عينيك- كيف تكتشف الإصابة بالتصلب المتعدد؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية