أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الكاكا لمرضى الضغط- متى تكون ممنوعة؟

01:13 م الخميس 09 نوفمبر 2023
الكاكا لمرضى الضغط- متى تكون ممنوعة؟

الكاكا لمرضى الضغط

كتب - صابر نجاح

تعتبر الكاكا من أكثر الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، ولكن الإفراط في تناولها يزيد من خطر الإصابة ببعض المضاعفات الصحية، خاصة لبعض الفئات، ومن بينها مرضى الضغط.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو"، فوائد وأضرار الكاكا لمرضى الضغط، حسبما ذكره الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي.

فوائد الكاكا لمرضى الضغط

أوضح استشاري الصحة العامة، أنه لا مانع من تناول مرضى الضغط لـ فاهكة الكاكا، شريطة عدم استهلاكها بكميات كبيرة، لافتًا إلى أنها تقدم لهم بعض الفوائد الصحية.

وأضاف حتة، أن الكاكا تحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي يحتاجها مريض الضغط، لتحسين حركة الأمعاء وتقليل امتصاص الجسم للكربوهيدرات المتوفرة في باقي الأطعمة أثناء عملية الهضم.

اقرأ أيضًا: رغم فوائدها.. أضرار لا تتوقعها لفاكهة الكاكا

ولفت استشاري الصحة العامة، إلى أنه ولحسن الحظ فإن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الكاكا يساعد على محاربة الإجهاد التأكسدي وقد يقلل هذه الأمراض المزمنة ومن بينها الضغط.

أضرار الكاكا لمرضى الضغط

وحذر استشاري الصحة العامة من استهلال الكاكا بكميات كبيرة، خاصة لمرضى ضغط الدم المنخفض، لاحتوائها على حمضي التانيك والجاليك، اللذين يتسببان في انخفاض ضغط الدم بشكل حاد،، لافتًا إلى أن استهلالكها بكميات كبيرة قد يسبب بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، مما يسبب الإسهال.

أثبتت نتائج بعض الدراسات، أن تناول الكاكا بشكل مفرط مع أدوية ضغط الدم يمكن أن يسبب خفض ضغط الدم سريعًا، لذلك يجب الحرص جيدًا عند تناولها مع الأدوية بأنها تتفاعل سلبًا ومن ثم يتطلب ذلك استشارة دورية من قبل الطبيب المختص.

قد يهمك: 5 أضرار للإفراط في تناول الكاكا

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية