خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

رغم فوائدها.. أضرار لا تتوقعها لفاكهة الكاكا

07:24 م السبت 23 أكتوبر 2021
رغم فوائدها.. أضرار لا تتوقعها لفاكهة الكاكا

الكاكا

كتبت- ياسمين الصاوي:

تعتبر الكاكا مصدرًا غنيًا بفيتامين A الذي يحافظ على صحة النظر وتقوية المناعة، كما تحتوي على نسبة وفيرة من مضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة والسرطان.

وتتميز الكاكا باحتوائها أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي تقي من الإصابة بأمراض القلب والسكري، إلى جانب نسبة عالية من الألياف الذي يساعد على خفض الكوليسترول في الجسم.

وعلى الرغم من الفوائد الصحية التي تقدمها فاكهة الكاكا للجسم، إلا أنها يمكن أن تسبب بعض الأضرار والآثار الجانبية لدى بعض الحالات، وهو ما نشره موقع "Medical News Today".

أضرار الكاكا

يعد الغالبية العظمى من البشر قادرين على تناول الكاكا دون التعرض لأي تأثيرات ضارة بالجسم، لكن في حالات نادرة ربما يتعرض البعض لمشكلات صحية بعد تناول الكاكا.

انسداد الأمعاء

يمكن أن يؤدي تناول كمية كبيرة من الكاكا خلال اليوم إلى الإصابة بما يُعرف باسم "البازهر"، وهو عبارة عن تراكم كتلة صلبة من المواد غير القابلة للهضم، والتي تتحد مع حمض المعدة مسببة انسداد الأمعاء.

ويحدث البازهر النباتي تحديدًا نتيجة تراكم ألياف غير قابلة للهضم، وهو من الأنواع الأكثر شيوعًا من هذا المرض، وتوجد هذه الألياف عادة في الكثير من الفاكهة والخضراوات، فلا تقتصر على الكاكا فقط، بل تشمل الكرفس والخوخ والزبيب والكراث والشمندر والكاكي.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الكاكا.. كم ثمرة يجب تناولها؟

الحساسية

تعد حساسية الكاكا أمرًا نادرًا، لكنه يمكن أن يحدث لدى بعض الحالات، حيث تشمل الأعراض: ألم في البطن والشعور بالغثيان، ومن الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بما يسمى "الصدمة التأقية" والتي تعتبر نوعًا أكثر حدة من الحساسية.

وبناءً على ذلك، يُنصح بتقديم قطعة صغيرة للطفل من الكاكا بعد إتمام عامه الأول، والانتظار 3 أيام للتأكد من عدم معاناته من حساسية تجاهها، وفي حال ظهور أعراض، فيجب استشارة الطبيب المختص على الفور.

هل تناول الكاكا يتفاعل مع أدوية معينة؟

يعد تناول الكاكا مع الأدوية المختلفة آمنًا، فلا يوجد أي تقارير سلبية ناتجة عن الأبحاث السريرية التي تم إجرائها للتأكد من أمان هذه الفاكهة على البشر.

قد يهمك: فاكهة الكاكا لمرضى السكري.. مسموحة أم ممنوعة؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية