أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أضرار خطيرة تسببها الإنفلونزا لمرضى السكري

12:46 م الجمعة 01 ديسمبر 2023
أضرار خطيرة تسببها الإنفلونزا لمرضى السكري

الإنفلونزا

كتب - محمد أمين

يعاني أصحاب الأمراض المزمنة، مثل مرضى السكري، من نقص في معدلات جهاز المناعة، وهذا يزيد من خطر إصابتهم بالبرد والإنفلونزا بشكل متكرر بموسمي الخريف والشتاء.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مخاطر الإنفلونزا على مريض السكري.

اقرأ أيضًا: لأصحاب الأمراض المزمنة.. دليلك لتقوية الجهاز المناعي

تأثير الإنفلونزا على مريض السكري

قال الدكتور أحمد أنور، استشاري أمراض الباطنة والسكري والغدد الصماء، إن الإصابة بالأنفلونزا تتسبب في ارتفاع معدلات السكر لدى مريض السكري، وهذا بسبب نقص المناعة وعدم الإقبال على تناول الطعام وفقدان الشهية، مما يؤثر على معدلات السكر.

وأضاف أنور، أن في حالة إصابة مريض السكري بأدوار البرد والإنفلونزا، لابد من الاستمرارية في المراقبة الذاتية لمستوى السكر في الدم، وقياس نسبته بشكل متكرر في فترات مختلفة من اليوم، للسيطرة على الأمر في حالة تدهوره.

قد يهمك: 5 علامات بجسمك تخبرك بضرورة تقوية مناعتك

نصائح مهمة لمرضى السكري بشأن الإصابة بالبرد والإنفلونزا

شدد استشاري أمراض الباطنة والسكري والغدد الصماء، على مرضى السكري بالحرص الشديد على تناول التطعيمات المضادة للإنفلونزا، بشرط أن تكون تحت إشراف الطبيب المتابع للحالة، للتقليل من فرص الإصابة بالإنفلونزا، مؤكدا ضرورة عدم الإقبال على تناول المضادات الحيوية.

ونصح أيضًا، بضرورة الحفاظ على النظام الغذائي الجيد الغني بالألياف الغذائية التي تساعد على ضبط معدلات السكر في الجسم، والإكثار من شرب المياه بمقدار يقرب من 3 لتر في اليوم، وممارسة الرياضة لمدة تصل إلى ساعة يوميًا حتى ولو كان المشي، فهو أفضل رياضة يمكن أن يمارسها مريض السكري.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية