أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا تزيد القهوة ضربات قلبك؟

02:17 م الثلاثاء 12 ديسمبر 2023
لماذا تزيد القهوة ضربات قلبك؟

تناول القهوة

كتبت- ياسمين الصاوي:

يشعر البعض بزيادة ضربات القلب بعد شرب فنجان من القهوة سواء في الصباح الباكر أو في منتصف اليوم، فما سبب حدوث ذلك؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أبرز أسباب زيادة ضربات القلب بعد تناول القهوة وما إن كان هذا يستدعي التوقف عن تناولها أم لا، حسبما نشر موقع "Premier cardiology".

أسباب زيادة ضربات القلب بعد تناول القهوة

الحقيقة أن الكافيين يؤثر على القلب، فعندما يتناول الشخص الكافيين بكميات كبيرة، يرتفع مستوى الإبينفرين في الدم.

من جانب آخر، عند ارتفاع مستويات الأدرينالين، يزداد ضغط الدم وقوة نبضات القلب، وقد يرتفع معدل ضربات القلب أيضًا، ولكن عادةً ما يحدث ذلك بشكل طفيف.

بالنسبة للشخص الأكثر عرضة لاضطراب ضربات القلب، قد يسبب الكافيين خفقان القلب بشكل غير عادي، وهو استجابة طبيعية للجرعات العالية من الكافيين في الدم.

وعادًة ما تنخفض الأعراض عندما يقوم الجسم بمعالجة الكافيين والإبينفرين الناتج عنه، ومع ذلك قد يستغرق الأمر عدة دقائق أو ساعات أو حتى أيام حتى يعود إيقاع القلب إلى طبيعته.

هل يجب التوقف عن شرب الكافيين؟

في معظم الحالات، سيبني الجسم قدرة على تحمل الكافيين بمرور الوقت وستنخفض التأثيرات القوية على القلب، أما إذا كانت الأعراض شديدة أو استمرت لفترة طويلة بعد تناول الكافيين، فهناك حاجة ماسة للاتصال بالطبيب المختص.

قد يكون الفحص الشامل وفحوصات القلب بشكل خاص مفيدًا أيضًا إذا ظهرت أعراض مثل سرعة ضربات القلب، وذلك بعد سنوات من تناول الكافيين بانتظام، حيث يمكن أن يحدث ذلك بسبب شيء آخر غير الكافيين.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية