أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما الشروط الواجبة قبل إجراء الإيكو على القلب؟

02:35 م الثلاثاء 12 ديسمبر 2023
ما الشروط الواجبة قبل إجراء الإيكو على القلب؟

إيكو للقلب

كتبت- ياسمين الصاوي:

يحتاج بعض الأشخاص إلى إجراء أشعة الإيكو على القلب للتعرف على كفاءة عضلة القلب والصمامات في حال استدعى الأمر وطلب الطبيب ذلك.

وعادة ما يفكر الشخص في كيفية الاستعداد لإجراء الإيكو وما إن كان ذلك يستلزم شروطًا معينة، مثل الصيام، حسبما نشر موقع "My Cleveland clinic".

هل يتطلب الايكو شروطًا محددة؟

لا يتطلب الإيكو على القلب إجراء الكثير من التحضيرات، فعلى سبيل المثال، لا يتعين على الشخص تجنب الأكل أو الشرب قبل إجراء هذه الأشعة، كما يمكنه تناول أدويته كما يفعل عادة.

سيطلب أخصائي الرعاية الطبية من الشخص خلع ملابسه من الخصر إلى أعلى، ويقوم أخصائي تخطيط القلب بوضع عدة أقطاب كهربائية على الصدر، وهي عبارة عن بقع صغيرة ومسطحة ولزجة، يتم توصيل الأقطاب الكهربائية بجهاز تخطيط كهربية القلب (الايكو).

يسجل الجهاز النشاط الكهربائي للقلب أثناء الفحص، سوف يستلقي الشخص على طاولة أو سرير، سيطلب منه أخصائي تخطيط الصدى الاستلقاء على الجانب الأيسر إن أمكن.

سيضع أخصائي تخطيط صدى القلب محولًا للموجة الصوتية (عصا) على عدة مناطق من الصدر، هناك كمية صغيرة من الجل في نهاية العصا، والتي لن تضر البشرة.

يساعد هذا الجل على إنتاج صور أكثر وضوحًا، وقد يسمع الشخص أصوات حفيف طوال الاختبار، وهذا امر طبيعي، ما يعني أن الشخص يسمع الدم يتدفق عبر القلب، بينما تلتقط العصا الصوت.

وخلال الفحص، قد يطلب أخصائي تخطيط صدى القلب من الشخص حبس أنفاسه عدة ثواني في كل مرة، وقد يحتاج أيضًا إلى الانتقال إلى وضع مختلف.

يجب ألا يشعر الشخص بأي إزعاج كبير أثناء الفحص، لكن ربما يشعر بالبرودة على الجلد من الجل الموجود على العصا، إلى جانب الإحساس بضغط طفيف للعصا على الصدر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية