أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض مرض الكبد الدهني- 7 علامات مبكرة لا تتجاهلها

05:12 م الإثنين 04 ديسمبر 2023
أعراض مرض الكبد الدهني- 7 علامات مبكرة لا تتجاهلها

دهون الكبد

الكونسلتو

من الضروري عدم تجاهل التغيرات التي تحدث للجسم، لأنها قد تكون علامة تحذيرية على الإصابة ببعض المشكلات الصحية الخطيرة، مثل مرض الكبد الدهني.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الأعراض المبكرة لمرض الكبد الدهني، وفقًا لموقعي "Times of india" و"Liver Health UK".

أعراض مرض الكبد الدهني المبكرة

1- زيادة الوزن

ثبت أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يرتفع لديهم خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني، خاصةً إذا مؤشر كتلة الجسم يتجاوز الثلاثين، بالإضافة إلى تراكم الدهون في منطقة البطن.

اقرأ أيضًا: مرض الكبد الدهني- 6 فئات معرضة للإصابة به

2- ارتفاع الكوليسترول

يجب الإسراع في زيارة الطبيب، إذا كانت مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم لديك مرتفعة، لأن هناك احتمالًا أن تكون مصابًا بمرض الكبد الدهني.

3- ارتفاع ضغط الدم

في دراسة ألمانية سابقة، وجد الباحثون أن الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني يعانون من ارتفاع ضغط الدم أكثر بثلاث مرات من الأصحاء.

قد يهمك: أعراض مرض الكبد الدهني- 4 أعراض تظهر على الوجه

4- ألم البطن

إذا كان ألم المعدة يحدث في الجزء العلوي الأيمن من البطن بشكل منتظم، ويصاحبه الشعور بالغثيان، فهذا مؤشر خطر على الإصابة بمرض الكبد الدهني.

5- التعب

إذا كان التعب مصحوبًا بالأعراض السابقة وتشعر به بشكل مستمر، لدرجة تجعلك غير قادرًا على القيام بأبسط المهام اليومية، فهذا يعني أنك تعاني من مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

ويرجع سبب التعب عند مرضى الكبد الدهني إلى عاملين، هما:

- مقاومة الإنسولين بالجسم.

- إطلاق السيتوكينات في الجسم.

قد يهمك أيضًا: انتبه- 5 أعراض لمرض الكبد الدهني تظهر على الجلد

6- ضعف الشهية

كشفت المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة أن هرمون الجريلين -المسئول عن الشعور بالجوع- عند مرضى الكبد، لا سيما الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني، عادةً ما تكون مستوياته منخفضة، مما يسبب ضعف الشهية.

7- الإسهال

لمرض الكبد الدهني تأثيرات سلبية على حركة الأمعاء، حيث يؤدي إلى حدوث تطور مفرط للنمو البكتيري، مما يسبب الإصابة بالإسهال، بحسب المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة.

اقرأ أيضًا: تظهر على القدمين.. إليك أعراض الإصابة بالكبد الدهني

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية