أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مجدي يعقوب يحذر من هذا المرض: يهدد الرياضيين بالموت المفاجئ

06:26 م الثلاثاء 21 فبراير 2023
مجدي يعقوب يحذر من هذا المرض: يهدد الرياضيين بالموت المفاجئ

الدكتور مجدي يعقوب

كتبت - هدى عبد الناصر:

يتساءل بعض الأشخاص عن سبب تكرار حالات الموت المفاجئ بين الرياضيين، لا سيما لاعبي كرة القدم، في محاولة لفهم أبعاد هذه الظاهرة المثيرة للقلق ومعرفة طرق تفاديها.

اقرأ أيضًا: قد تسبب الوفاة.. تعرف على أخطر إصابات الملاعب

في هذا الصدد، قال الدكتور مجدي يعقوب، الجراح العالمي، إن الموت المفاجئ الشائع بين الرياضيين له العديد من الأسباب، أبزرها تضخم عضلة القلب.

شاهد: ماذا يعني تضخم عضلة القلب؟ وما أنواعه؟

وأضاف يعقوب خلال استضافته ببرنامج "كلمة أخيرة"، تقديم الإعلامية لميس الحديدي، أن القلب المتضخم يعاني من عدم انتظام ضرباته، مما يجعله عرضة للتوقف عن العمل دون سابق إنذار.

قد يهمك: أعراضها صامتة- 6 أمراض قد تسبب الموت المفاجئ

وأوضح الجراح العالمي أن هناك سبب آخر للموت المفاجئ عند الرياضيين، وهو وراثة جينات وراثية من الأب أو الأم، تؤدي بدورها إلى اختلال كهرباء القلب لديهم.

قد يهمك أيضًا: 7 أعراض تكشف إصابتك باختلال كهرباء القلب.. إليك طرق علاجه

وأكد أن الرياضيين الذين لديهم تاريخ عائلي لاضطراب كهرباء القلب يجب عليهم إجراء فحوصات دورية، للكشف المبكر عنه والحصول على العلاج المناسب قبل التعرض للموت المفاجئ.

اقرأ أيضًا: للرياضيين.. كيف تحمي نفسك من توقف القلب المفاجئ؟

وأشار يعقوب إلى سهولة تشخيص اضطراب كهرباء القلب عن طريق إجراء أشعة الإيكو والرنين المغناطيسي، مضيفًا أن علاجه يتمثل في تنظيم ضرباته، إما بالأدوية أو زراعة جهاز في الصدر.

قد يهمك: لتجنب المضاعفات.. نصائح بعد تركيب منظم ضربات القلب

وفي ختام حديثه، كشف عن وجود علاج مستقبلي سيساهم في السيطرة على ظاهرة الموت المفاجئ عند الرياضيين، موضحًا أنه يعتمد على اكتشاف الجزئيات أو الجينات المسببة لاضطراب كهرباء القلب.

قد يهمك أيضًا: علاج جيني جديد قد يقضي على الموت القلبي المفاجئ

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية