أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل ينظف الصيام القولون العصبي؟

03:04 م الثلاثاء 28 مارس 2023
هل ينظف الصيام القولون العصبي؟

هل ينظف الصيام القولون؟

كتبت- أمنية قلاوون:

يقدم الصيام بأنواعه المختلفة مثل صيام شهر رمضان، فوائد صحية للجسم، بما في ذلك تحسين صحة الجهاز الهضمي، لكن هل يساعد الصيام في تنظيف القولون؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، تأثير الصيام على تنظيف القولون العصبي ونصائح أكثر فاعلية، وفقًا لمواقع "WebMD" و"News-medical" و"Cleveland clinic".

فوائد الصيام للجهاز الهضمي

يشير الباحثين إلى أن الصيام المتقطع، يؤثر على ميكروبيوم الأمعاء، وهي الكائنات الحية الدقيقة في الجهاز الهضمي، التي تلعب دورًا في تحسين صحة الأمعاء والوقاية من أمراض الجهاز الهضمي مثل التهاب القولون والتهاء بطانة المعدة وحرقة المعدة أو ارتجاع المريء.

اقرأ أيضًا: لمرضى القولون- أطعمة ممنوعة في الإفطار والسحور

هل ينظف الصيام القولون؟

يعتبر تنظيف القولون في الصيام بأنواعه المتعددة، مثل الصيام المتقطع وصيام رمضان محل جدل، حيث يرى فريق من الأطباء أنه لا يوجد دليل علمي على أن الصيام سوف يزيل السموم من الجسم، استنادًا على أن الجسم ينظف نفسه بنفسه ولا يحتاج إلى وسيلة لتنظيفه، حيث يلعب الكبد دورًا رئيسيًا بصورة طبيعية في التخلص من السموم، فيمّا تتخلص الأعضاء الحيوية وهي: الرئتين والقولون والكلى والغدد الليمفاوية والجلد من السموم.

ويرى الفريق الآخر أن الصيام هو حل للأشخاص الذين يتناولون وجبات سريعة وأطعمة مصنعة في الأيام التقليدية، وتحتوي على القليل من مضادات الأكسدة والمغذيات الدقيقة، ما يتسبب في تراكم الفضلات في الخلايا التي تتراكم في الأنسجة الخلوية، وتؤدي إلى تصلب الشرايين والشيخوخة والسكري وتلف الأعصاب وتدهور الأعضاء.

لذا يسهم الصيام الذي يعتمد على نظام غذائي صحي في الوقاية من الأمراض المزمنة من خلال تطهير الجسم من المواد المؤكسدة المتراكمة في خلايا الجسم، بما في ذلك الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: في رمضان- كيف تتخلص من أعراض القولون؟

كيف يزيل الصيام السموم من الجسم؟

عند الامتناع عن تناول الأطعمة يدخل الجسم في الحالة الكيتونية، عندها يبحث الجسم عن الكربوهيدرات المخزنة في الخلايا لحرقها للحصول على الطاقة، لذلك يحرق الدهون؛ الدهون هي المكان الذي يخزن فيه الجسم العديد من السموم التي يمتصها من البيئة.

اقرأ أيضًا: تقرير بريطاني يكشف عن فوائد مذهلة لصيام رمضان

نصائح للحفاظ على صحة القولون في رمضان

يوصي الأطباء باتباع الإرشادات التالية، للوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي في رمضان والاستفادة من الصيام:

-شرب من 2 إلى 3 لترات من السوائل خلال الفترة من الإفطار إلى السحور، من خلال تناول رشفات صغيرة على مدار تلك المدة، بدلاً من استهلاكها دفعة واحدة لأن هذا يسهل على امتصاص الجسم لها.

-تجنب المشروبات الغازية لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر ويمكن أن تسبب الغازات الانتفاخ.

-تجنب المشروبات الغنية بالكافيين قدر الإمكان، لأنها مدرة للبول، فضلًا عن أن الكافيين محفز لتقلصات المعدة وقد يتسبب الإسهال عند تناوله على معدة فارغة.

-الحصول على وجبة خفيفة صغيرة خلال الإفطار بين الوجبات في الوقت الذي يمكنك فيه تناول الطعام، ما يقلل من تقلصات المعدة وارتجاع شديد للحمض.

اقرأ أيضًا: تعاني من القولون العصبي؟- هكذا تصوم رمضان بشكل صحي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية