أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى القولون- أطعمة ممنوعة في الإفطار والسحور

01:51 م الثلاثاء 28 مارس 2023
لمرضى القولون- أطعمة ممنوعة في الإفطار والسحور

تهيج القولون

كتب - كريم حسن

يحتاج أولئك الأشخاص الذين يعانون من مشكلات القولون إلى اتباع نظام غذائي صحي ومحدد، يتضمن تناول أطعمة معينة والابتعاد عن أخرى، تبعًا لتعليمات الطبيب المختص، لتجنب التعرض لأي مضاعفات صحية قد تحدث.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة الممنوعة على مرضى القولون في الإفطار والسحور، وفقًا لما ذكره موقع "Medical news today".

أطعمة ممنوعة لمرضى القولون

1- البقوليات

على الرغم من أن الفول يعد من ضمن الأطباق الرئيسية في وجبة السحور الرمضانية، إلا أنه كغيره من البقوليات، مثل العدس والحمص، من الأطعمة التي يمكن أن تعرض مرضى القولون لأضرار صحية مزعجة، نظرًا لاحتوائه على نسب عالية من البروتين والألياف، وبالتالي فإن تناوله قد يزيد حدة الانتفاخ والغازات.

اقرأ أيضًا: في رمضان- كيف تتخلص من أعراض القولون؟

2- منتجات الألبان

تحظى منتجات الألبات بمختلف أنواعها بشعبية كبيرة في شهر رمضان المبارك، حيث يحرص الكثير من الأشخاص على تناولها، نظرًا لفوائدها الصحية المتعددة، إلا أنه لا ينصح بها لمرضى القولون، لأنها تحتوي على نسب عالية من الدهون، ويستغرق هضمها فترة طويلة من الوقت داخل المعدة، ما يشكل عبئًا كبيرًا على المعدة والأمعاء لدى الأشخاص المصابين، ويتسبب في المعاناة من أعراض مزعجة تشم ألم البطن، والإمساك والانتفاخ.

ولا يتوقف تأثير منتجات الألبان على مرضى القولون العصبي عند ذلك الحد، فهى تحتوي أيضًا على سكر اللاكتوز، الذي لا تتحمله أجسام مرضى القولون العصبي، وهو الأمر الذي يتطلب الاعتماد على منتجات الألبان الخالية منه أو حليب النباتات.

3- الأطعمة المقليات

تحتوي الأطعمة المقلية، مثل البطاطس والدجاج، على نسبة عالية للغاية من الدهون المشبعة، التي تحدث اضطرابات كبيرة في عملية الهضم، وتعيق إتمامها بشكل طبيعي.

بالإضافة إلى الأضرار التي تلحقها بصحة القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم.

4- الأطعمة المصنعة

من المعروف أن الأطعمة المصنعة والمعلبة تحتوي على مواد حافظة ومواد أخرى مثل مكسبات الطعم واللون، وهى مواد تزيد من حساسية الجهاز الهضمي، وبالتالي المعاناة من أعراض تشمل ألم البطن والشعور بالانتفاخ والغثيان، وعليه، فهى ضمن الأطعمة الممنوعة على مرضى القولون العصبي.

قد يهمك: تعاني من القولون العصبي؟- هكذا تصوم رمضان بشكل صحي

5- السكريات

تعتبر الأطعمة والمشروبات التي تحتوي نسب عالية من السكر، مثل الحلويات والعصائر والمشروبات الغازية، من ضمن الأغذية المضرة لمرضى القولون العصبي، لأنها تهيج القولون وتؤدي إلى احتدام أعراضه.

كما أن ينصح لمرضى القولون بالابتعاد عن تناول الأطعمة الحارة وكذلك الأطعمة الغنية بالجلوتين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية