أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الرنجة مضرة لمرضى القلب؟- جمال شعبان يجيب

10:00 م الأحد 16 أبريل 2023
هل الرنجة مضرة لمرضى القلب؟- جمال شعبان يجيب

الدكتور جمال شعبان

كتب - صابر نجاح:

يرغب بعض المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية في تناول الأسماك المملحة، مثل الرنجة والفسيخ، أثناء الاحتفال بعيد شم النسيم، لكنهم يشعرون بالقلق من تأثيراتها على صحتهم.

اقرأ أيضًا: فئات ممنوعة من الرنجة

في هذا الصدد، حذر الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب، من تناول الفسيخ والرنجة في ظل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأرجع شعبان السبب إلى احتواء الرنجة والفسيخ على نسبة عالية من معدن الصوديوم، الذي قد يهدد مرضى القلب بارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم.

قد يهمك: لمرضى الضغط.. نصائح مهمة عند تناول الأسماك المملحة في شم النسيم

وأضاف أن احتباس السوائل الناتج عن تناول الأسماك المملحة قد يزيد من خطر الإصابة بهبوط عضلة القلب، مناشدًا المرضى بضرورة الابتعاد عنها نهائيًا.

قد يهمك أيضًا: بدائل صحية للفسيخ والرنجة يمكنك تناولها في شم النسيم

وأوضح أن تناول الأسماك المملحة في ظل الحصول على مدرات البول قد يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، خاصةً إذا كان المريض لا يهتم بشرب كمية وفيرة من الماء، لتعويض السوائل التي يفقدها عبر البول.

بينما الأشخاص الأصحاء، أوصى استشاري أمراض القلب بتناول الأسماك المملحة بكمية معتدلة، لا تزيد عن 150 جرامًا في الوجبة، لأن الإفراط فيها قد يعرضهم لنفس المخاطر.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث للجسم عند الإفراط في الأسماك المملحة؟

واختتم شعبان حديثه بالإشارة إلى أهمية شراء الأسماك المملحة من أماكن موثوق بها، لأن تناول الأنواع التي لم يراعى تخزينها وحفظها بشكل سليم قد يؤدي الإصابة بالتسمم الغذائي، لنمو البكتيريا الضارة بها.

قد يهمك: نصائح ضرورية عند شراء الأسماك المملحة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية