أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هؤلاء ممنوعون منها- خبراء تغذية يوضحون فوائد الرنجة

10:30 م الأربعاء 10 أغسطس 2022
هؤلاء ممنوعون منها- خبراء تغذية يوضحون فوائد الرنجة

الرنجة

كتب - محمد أمين:

تعتبر الرنجة من الأطعمة التي يعتاد الكثير من المصريين على تناولها في مناسبات مختلفة، مثل عيد الفطر وشم النسيم، ولكن احتوائها على نسبة عالية من الملح يجعلها في نظر البعض طعامًا ضارًا.

فوائد الرنجة

في هذا الصدد، قالت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، أن الرنجة عبارة عن سمك ماكريل تم تمليحه، مؤكدةً أنها من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، بشرط تناولها بكمية معتدلة.

اقرأ أيضًا: قبل تناولها بشم النسيم.. إليك السعرات الحرارية في الرنجة

وأوضحت ليندا أن الرنجة تتميز باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، مثل البروتين والفسفور والأملاح المعدنية والحديد والزنك، مشيرةً إلى أن الجهاز الهضمي لا يواجه أي صعوبة في هضمها، لأنها من المأكولات الخفيفة على المعدة والأمعاء.

وأوصت خبيرة التغذية بانتقاء الرنجة التي تحتوي على القليل من الملح، لأن الأنواع المملحة قد يكون لها تأثيرات سلبية على الصحة العامة، خاصةً عند الإفراط فيها.

قد يهمك: تجنّبك أضرارها.. 4 طرق صحية لتحضير الرنجة

فئات ممنوعة من الرنجة

وأفادت بأن هناك فئات ممنوعة من تناول الرنجة لاعتبارات مرضية، وهي:

- مرضى الضغط المرتفع.

- الأطفال.

- الحوامل

- كبار السن.

- مرضى الكبد.

- مرضى الكلى.

واختتمت ليندا حديثها بمناشدة هؤلاء بالابتعاد عن الأسماك المملحة، بما في ذلك الرنجة، واستبدالها بالمأكولات البحرية الطازجة، للحفاظ على صحة الجسم.

قد يهمك أيضًا: بدائل صحية للفسيخ والرنجة

واتفقت معاها الدكتورة هبة رؤوف، أخصائية التغذية العلاجية والسموم الإكلينيكية، موضحةً أن الرنجة مصدر غني بأحماض أوميجا 3 والكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة.

وأشارت رؤوف إلى أن الرنجة أقل ضررًا من الفسيخ، ومع ذلك، يجب على الحوامل وكبار السن والرياضيين توخي الحذر عند تناولها، لأنها تتسبب في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم.

اقرأ أيضًا: نصائح لتناول الرنجة بأمان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية