أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد الرنجة- 5 أطعمة لخفض ضغط الدم في العيد

02:05 م الأربعاء 19 أبريل 2023
بعد الرنجة- 5 أطعمة لخفض ضغط الدم في العيد

الرنجة

كتب - كريم حسن

يفضل بعض الأشخاص تناول الرنجة والأسماك المملحة في أول أيام عيد الفطر المبارك، وهو ما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، بسبب احتوائها على نسب عالية من الأملاح.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة المفيدة لضبط ضغط الدم، وفقًا لموقع "Medical news today".

أطعمة لخفض ضغط الدم

1- الموز

يحتوي الموز على البوتاسيوم، الذي يمكن أن يساعد في التحكم في ارتفاع ضغط الدم، وتحتوي موزة واحدة متوسطة الحجم على حوالي 422 ملليجرام من البوتاسيوم.

ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية، يقلل البوتاسيوم من تأثيرات الصوديوم ويخفف التوتر في جدران الأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: هل الرنجة مضرة لمرضى القلب؟- جمال شعبان يجيب

2- الكيوي

تشير دراسة أجريت عام 2015، إلى أن تناول الكيوي يوميًا يمكن أن يساعد في التحكم في ارتفاع ضغط الدم، وشهد الأشخاص الذين تناولوا 3 حبات كيوي يوميًا لمدة 8 أسابيع انخفاضًا ملحوظًا في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي مقارنة بأولئك الذين تناولوا تفاحة واحدة يوميًا في نفس الفترة.

كما أن الكيوي غني أيضًا بفيتامين سي، ووفقًا لدراسة قديمة، شهد الأشخاص الذين تناولوا حوالي 500 مجم من فيتامين سي يوميًا لمدة 8 أسابيع تحسنًا ملحوظًا في قراءات ضغط الدم لديهم.

3- البطيخ

يحتوي البطيخ على حمض أميني يسمى سيترولين، يحوله الجسم إلى الأرجينين، وهو ما يساعد على إنتاج أكسيد النيتريك، وهو غاز يريح الأوعية الدموية ويحفز المرونة في الشرايين، وتساعد هذه التأثيرات على تدفق الدم، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم المرتفع.

4- الثوم

للثوم خواص مضاد حيوي ومضاد للفطريات، وكثير منها قد يكون بسبب المكون النشط الرئيسي فيه، وهو الألايسين.

وخلصت مراجعة عام 2020 إلى أن الثوم بشكل عام يمكن أن يساعد على خفض معدل ضغط الدم، ويقلل خطر تصلب الشرايين، ويخفض مستوى الكوليسترول الضار.

قد يهمك: ماذا يحدث للجسم عند الإفراط في الأسماك المملحة؟

5- الزبادي الطبيعي

بحثت دراسة أجريت عام 2021 في بيانات الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين لا يعانون منه لمعرفة ما إذا كان هناك ارتباط بين منتجات الألبان المخمرة وارتفاع ضغط الدم.

ووجد أن المشاركين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين تناولوا المزيد من الزبادي يعانون من انخفاض ضغط الدم الانقباضي وضغط الشرايين أقل من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية