أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 علامات مبكرة تشير لوجود مشكلة في الكلى

01:12 م الخميس 27 أبريل 2023
7 علامات مبكرة تشير لوجود مشكلة في الكلى

ألم الكلى

كتب - صابر نجاح

تدل بعض الأعراض المزعجة أحيانًا على احتمالية وجود مشكلة صحية في الكلى، والتي يجب الالتفات إليها، واستشارة الطبيب المختص للفحص والحصول على العلاج المناسب.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو"، أبرز العلامات المبكرة التي تدل على وجود مشكلة في الكلى، حسبما جاء في موقع "Webmd".

علامات مبكرة تشير لوجود مشكلة في الكلى

1- التعب الدائم والمستمر

ترشح الكلى الفضلات من الدم وتشحنها في البول، لذلك عندما لا تعمل الكليتان بشكل صحيح، يمكن أن تتراكم السموم، مما يتسبب في التعب الدائم والمستمر، خاصة في ظل عدم قدرة الدم على إيصال الاكسجين إلى العضلات والدماغ.

2- قلة النوم

تشير الدراسات إلى وجود صلة محتملة بين توقف التنفس أثناء النوم وأمراض الكلى المزمنة، والتي تتلف أعضاء الجسم بمرور الوقت، وقد تؤدي إلى الفشل الكلوي.

اقرأ أيضًا: أعراض ارتفاع وظائف الكلى- إليك الأسباب

كما أنانقطاع النفس النومي قد يضر الكليتين جزئيًا عن طريق منع الجسم من الحصول على ما يكفي من الأكسجين، وقد يتسبب مرض الكلى المزمن بدوره في توقف التنفس أثناء النوم عن طريق تضييق الحلق وتراكم السموم.

3- حكة مستمرة في الجلد

قد تكون الحكة المستمرة في الجلد، إحدى العلامات المبكرة التي تشير لوجود مشكلة في الكلى، حيث يحدث هذا إذا لم تتمكن الكلى من طرد السموم وتتراكم في الدم، مما يؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي أو الحكة الدائمة في كل مكان في الجسم.

4- تورم الوجه والقدمين

عندما لا تستطيع الكلى التخلص من الصوديوم جيدًا ، تتراكم السوائل في الجسم، فقد يؤدي ذلك إلى انتفاخ اليدين أو القدمين أو الكاحلين أو الساقين أو انتفاخ الوجه، حيث يمكن أن يظهر تسرب البروتين في البول على شكل انتفاخ حول العينين.

5- تشنجات العضلات

يمكن أن تكون التشنجات في الساقين وفي أي مكان آخر في الجسم، علامة على ضعف وظائف الكلى، حيث يمكن أن يؤدي عدم التوازن في مستويات الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم إلى ضعف العضلات والأعصاب.

قد يهمك: هل تعاني من أحدهم؟.. 5 أمراض تؤثر على صحة الكلى

6- ضيق التنفس

عند وجود مشكلة في الكلى، لا تفرز أعضاء الجسم ما يكفي من هرمون يسمى إرثروبويتين، الذي له دور في تكوين خلايا الدم الحمراء، وبدونه يصاب الشخص بفقر الدم وبالتالي يتم الشعور بضيق في التنفس.

كما أن تراكم السوائل في الجسم، قد يؤدي وجود صعوبة في التقاط الأنفاس.

7- الصداع الشديد

عندما لا تقوم الكلى بتصفية جميع النفايات من الجسم، يمكن أن تسبب الصداع المستمر، خاصة في ظل عدم وصول الدم للعقل وقدرته على الحصول على الأكسجين.

قد يهمك أيضًا: بدون أدوية - طرق تساعد على تنظيف الكلى من السموم

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية