أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن لمرضى السكري شرب الحليب بأمان؟

12:12 م الثلاثاء 23 مايو 2023
هل يمكن لمرضى السكري شرب الحليب بأمان؟

تناول الحليب

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعد الحليب مصدرًا جيدًا للكالسيوم اللازم للحفاظ على قوة العظام والأسنان، وفي حال نقصه، يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام والكسور.

ويعتبر الحليب مشروبًا مهمًا كذلك لمرضى السكري لما يحتويه من فيتامينات وكالسيوم، لكن هل يمكن أن يؤثر على مستويات السكر في الدم؟

الحليب لمرضى السكري

من الشائع أن الحليب قد يزيد من مستويات السكر في الدم، لأنه يحتوي على سعرات حرارية ودهون وكربوهيدرات عالية على شكل لاكتوز، حسبما نشر موقع "Healthifyme".

وعلى الرغم من ذلك، فإن المؤشر الجلايسيمي في الحليب يبلغ حوالي 31، وهو ما لن يزيد من مستوى السكر في الدم، مثل الأطعمة الأخرى الغنية بالكربوهيدرات.

يجب الانتباه إلى أن جميع منتجات الألبان تقريبًا، بما في ذلك الحليب والزبادي، ترفع مستوى السكر في الدم. في حال كانت كاملة الدسم وإن كان الشخص لا يعتاد ممارسة الرياضة المناسبة ولا يتبع نظامًا غذائيًا صحيًا.

وتبين أيضًا أن الحليب يحتوي على نسبة عالية من البروتين، مما يعني أنه يمكن أن يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، كذلك فإن تناول وجبات عالية الكربوهيدرات مع الحليب يقلل من ارتفاع مستويات الجلوكوز مقارنة بتناول الكربوهيدرات وحدها.

قد يرجع السبب إلى أن الحليب يبطئ عملية الهضم وامتصاص الكربوهيدرات في الجسم، ويشير الامتصاص البطيء للكربوهيدرات إلى انخفاض مستويات السكر في الدم لفترة طويلة بدلاً من ارتفاع السكر السريع أو الانخفاض الشديد بعد الوجبات.

هل يمكن لمرضى السكري شرب الحليب؟

تضارب الأقوال حول إمكانية شرب مرضى السكري الحليب، لكن الحقيقة أن مريض السكري يمكنه شرب الحليب بأمان.

أظهرت الأبحاث أن شرب الحليب يفيد في السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني والحد منه، ومع ذلك، يجب التفكير في بعض الأشياء لجعله أكثر أمانًا، مثل اختيار الحليب النباتي (حليب الصويا أو اللوز أو جوز الهند) أو تناول الحليب ومنتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم لتقليل حجم الدهون المكتسبة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية