أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للوقاية من أمراض القلب- جمال شعبان يحذر من هذه العادات

07:09 م الأحد 28 مايو 2023
للوقاية من أمراض القلب- جمال شعبان يحذر من هذه العادات

صورة تعبيرية

الكونسلتو

من السهل تجنب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق اتباع مجموعة من الإرشادات والإقلاع عن بعض العادات الخاطئة، حسبما ذكر الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب.

اقرأ أيضًا: عادة تحمي من أمراض القلب- تعرف عليها

نصائح للحفاظ على صحة القلب

وحدد شعبان الإجراءات الواجب الالتزام بها، للحفاظ على صحة القلب وحمايته من الأمراض، في النصائح التالية:

1- تناول الطعام باعتدال

يجب الحرص على تناول الطعام في الوجبات اليومية بكمية معتدلة، لأن الإفراط فيه من الممارسات الخاطئة التي تؤثر سلبًا على صحة القلب والأوعية الدموية، خاصةً إذا كان دسمًا أو غنيًا بالملح.

قد يهمك: هؤلاء عرضة لأمراض القلب

2- اتباع نظام غذائي صحي

من الضروري أن يكون النظام الغذائي المتبع يوميًا يحتوي على الأطعمة النباتية في المقام الأول، مثل الخضراوات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة، مع تقليل البروتين الحيواني.

3- ممارسة الرياضة

قلة الحركة من العوامل المؤدية للإصابة بأمراض القلب، لذلك ينبغي الحفاظ على نشاط الجسم من خلال ممارسة التمارين الرياضية يوميًا، لتقوية عضلته وتعزيز الدورة الدموية.

قد يهمك أيضًا: علامات القلب السليم- تعرف عليها

4- فقدان الوزن

لا بد من الحفاظ على وزن الجسم، لأن الدهون المتراكمة به، خاصةً الموجودة في منطقة البطن، ترتبط بخطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول وانخفاض القدرة الجنسية.

5- الإقلاع عن التدخين

يعد التدخين من العادات اليومية الخاطئة التي تشكل خطرًا كبيرًا على صحة القلب والأوعية الدموية، لذا يجب الإقلاع عنه نهائيًا، مع تجنب الجلوس بجانب المدخنين.

6- تجنب المخدرات

للمواد المخدرة، مثل الحشيش والبانجو، تأثيرات خطيرة على صحة القلب، بالتالي، من الضروري الابتعاد عنها تمامًا، لحمايته من الأمراض.

اقرأ أيضًا: عادات يومية تدمر القلب- توقف عن فعلها

7- عدم تناول الأسبرين بدون روشتة

يعتاد بعض الأشخاص على تناول الأسبرين، للاستفادة من قدرته على زيادة سيولة الدم للوقاية من الجلطات الدموية، دون الانتباه أن الحصول عليه دون الحاجة قد يضر بصحة القلب.

8- تناول فيتامين سي

لا يساعد فيتامين سي على تقوية الجهاز المناعي فقط، بل يساهم أيضًا في الحد من الإصابة بأمراض القلب، لذا يتعين على الجميع الاهتمام بتناول مصادره الطبيعية، مثل البرتقال والليمون والجوافة، أو الحصول على مكملاته الغذائية تحت إشراف الطبيب.

قد يهمك: أفضل مكمل غذائي للقلب- 7 أنواع تحميه من الأمراض

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية