أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل العنب يرفع السكر؟

09:30 م الثلاثاء 30 مايو 2023
هل العنب يرفع السكر؟

العنب

كتب - صابر نجاح:

يتساءل بعض المصابين بداء السكري عن إمكانية إدراج العنب في النظام الغذائي اليومي، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحتهم.

اقرأ أيضًا: رغم فوائده- العنب قد يسبب أضرارًا صحية لتلك الفئات

هل العنب يرفع السكر؟

في هذا الصدد، قال الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، إن العنب بمختلف أنواعه من الفواكه الصيفية التي يفضل الابتعاد عنها عند الإصابة بالسكري.

قد يهمك: ما الفرق بين العنب الأحمر والعنب الأخضر؟

وأوضح حماد أن العنب يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم، ويرجع السبب إلى مؤشره الجلايسيمي المرتفع واحتوائه على نسبة عالية من السكريات، مثل سكر الفركتوز.

ويبلغ المؤشر الجلايسيمي للعنب 56 درجة، بحسب موقع "Glycemic Index Guide".

وأضاف أستاذ التغذية العلاجية: "إذا كان يرغب مريض السكري في تناول العنب، لا مانع في ذلك، ولكن يجب استهلاكه باعتدال، لأن الإفراط فيه يرفع سكر الدم".

قد يهمك أيضًا: 6 فواكه صيفية ممنوعة لمرضى السكري

وكشف أن الكمية المسموحة من العنب لمرضى السكري في اليوم يجب ألا تزيد عن 12 حبة، ما يعادل نصف كوب، لضمان عدم اضطراب مستويات سكر الدم بعد تناوله.

وأكد حماد: "إذا التزم مريض السكري بهذه الكمية من العنب، سيحصل جسده على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية لصحته، مثل الكربوهيدرات والبروتين والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والماء".

اقرأ أيضًا: 5 فواكه صيفية تخفض مستويات سكر الدم

وارتفاع سكر الدم ليس الخطر الوحيد الذي يهدد مريض السكري عند الإفراط في العنب، بل يسبب له أيضًا الحساسية والإسهال والانتفاخ والغازات، بحسب موقع "Healthshots".

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية