أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد صورته الأخيرة.. إليك تفاصيل الحالة الصحية لـ"إيمان البحر درويش"

03:10 م الثلاثاء 11 يوليه 2023
بعد صورته الأخيرة.. إليك تفاصيل الحالة الصحية لـ"إيمان البحر درويش"

إيمان البحر درويش

كتبت- ندى سامي:

نشرت أمنية إيمان درويش صورة لأبيها الفنان إيمان البحر درويش وهو في فراشه يصارع المرض، وذلك بعدما تعرضه لمضاعفات صحية أخيرة، وكان قد عانى سابقًا من نزيف في المخ.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز الأسباب التي قد تؤدي للإصابة بنزيف المخ، وكذلك المضاعفات الصحية المحتملة، وفقًا للدكتور أحمد كامل، أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب بطب القصر العيني، و"Cleveland clinic".

نزيف المخ هو نوع من السكتة الدماغية ناتج عن انفجار شريان في الدماغ، يتسبب في نزيف موضعي في الأنسجة المحيطة، مما قد يقتل خلايا المخ.

إيمان البحر درويش

ما الذي يسبب النزيف في المخ؟

هناك العديد من عوامل الخطر وأسباب نزيف المخ، والتي قد تشمل ما يلي:

-صدمة الرأس، الإصابة هي السبب الأكثر شيوعًا لنزيف المخ لمن تقل أعمارهم عن 50 عامًا.

- ارتفاع ضغط الدم، يمكن لهذه الحالة المزمنة على مدى فترة طويلة من الزمن، إضعاف جدران الأوعية الدموية، ويعد ارتفاع ضغط الدم غير المعالج سببًا رئيسيًا لنزيف المخ يمكن الوقاية منه.

- تمدد الأوعية الدموية، يحدث نتيجة ضعف في جدار الأوعية الدموية مما يسبب انفجارها ومن ثم حدوث نزيف المخ.

- تشوهات الأوعية الدموية، قد يكون الضعف في الأوعية الدموية داخل وحول الدماغ موجودًا عند الولادة ويتم تشخيصه فقط في حالة ظهور الأعراض والتي قد تؤدي لنزيف المخ.

- اعتلال الأوعية الدموية، وهو عبارة عن خلل في جدران الأوعية الدموية يحدث أحيانًا مع التقدم في السن وارتفاع ضغط الدم، قد يتسبب في حدوث نزيف صغير غير ملحوظ قبل أن يتسبب في حدوث نزيف حاد يؤثر على الوظائف الحيوية ويسبب مضاعفات.

- اضطرابات الدم أو النزيف، يمكن أن يساهم مرض الهيموفيليا وفقر الدم المنجلي في انخفاض مستويات الصفائح الدموية والتخثر، مما قد يؤدي لنزيف المخ.

- قد تكون أمراض الكبد أحد العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بنزبف في المخ.

ما هي أعراض نزيف الدماغ؟

يمكن أن تختلف أعراض نزيف المخ من شخص لآخر لأنها تعتمد على مكان النزيف وشدته وكمية الأنسجة المصاب، وتشمل أبرز الأعراض ما يلي:

-صداع حاد مفاجئ.

- ضعف في الذراع أو الساق.

- الغثيان أو القيء.

- الخمول.

- تغييرات في الرؤية.

- وخز وتنميل في بعض أجزاء من الجسم.

- صعوبة التحدث أو فهم الكلام.

- صعوبة في البلع.

- صعوبة في الكتابة أو القراءة.

- رعشة اليد.

- فقدان التوازن.

- فقدان الوعي.

ما هي أنواع نزيف الدماغ؟

هناك عدة أنواع من نزيف الدماع وفقًا لموقع النزيف:

نزيف فوق الجافية

يحدث هذا عندما يتجمع الدم بين الجمجمة والطبقة الخارجية السميكة، والتي تسمى الأم الجافية، بدون علاج يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم أو يسبب صعوبة في التنفس أو يسبب تلفًا في الدماغ، أو يؤدي إلى الوفاة.

يحدث النزف فوق الجافية عادةً بسبب إصابة غالبًا ما تتضمن كسرًا في الجمجمة أو تمزق وعاء دموي أساسي.

نزيف تحت الجافية

يحدث هذا عندما يتسرب الدم بين الأم الجافية والطبقة الرقيقة تحتها، والتي تسمى الأم العنكبوتية. هناك نوعان رئيسيان من نزيف تحت الجافية، النوع الأول الحاد الذي يتطور بسرعة ويسبب الوفاة، والذي يمكن أن يحدث بعد إصابة في الرأس من السقوط أو حادث سيارة أو حادث رياضي أو إصابة أو أي نوع آخر من الصدمات.

والنوع الثاني النزيف المزمن تحت الجافية والذي يتطور بشكل تدريجيًا ولا يكون مميتًا، يمكن أن يؤدي العلاج السريع إلى التعافي، وعادًة ما يحدث بسبب إصابة أقل خطورة في الرأس لدى شخص مسن، أو عند تناول أدوية ترقق الدم، أو الإصابة بانكماش في الدماغ بسبب الخرف .

نزيف تحت العنكبوتية

يحدث هذا عندما يتجمع الدم تحت الأم العنكبوتية وفوق الطبقة الداخلية الرقيقة تحتها، يمكن أن يؤدي إلى تلف دائم في الدماغ والموت.

يحدث هذا النوع من النزيف عادةً بسبب تمدد الأوعية الدموية في الدما، في بعض الأحيان يمكن أن تتسبب في حدوث مشكلة في الأوعية الدموية أو مشاكل صحية أخرى.

نزيف فى المخ

يحدث هذا عندما يتجمع الدم في أنسجة الدماغ، إنه السبب الثاني الأكثر شيوعًا للسكتة الدماغية والأكثر فتكًا، عادًة ما يكون بسبب ارتفاع ضغط الدم غير المعالج على المدى الطويل.

مضاعفات نزيف المخ

يمكن أن يؤدي نزيف المخ إلى عدد من المضاعفات إذا لم يتم التدخل السريع وعلاج الأمر، وذلك نتيجة زيادة الضغط داخل الجمجمة والذي قد يحرم الدماغ من الأكسجين وهو ما قد يؤدي لتلف دائم في الدماغ، وقد يعاني المصاب بما يلي:

-عودة النزيف مرة أخرى.

- انتقال النزيف لمكان آخر بالجسم.

- الغيبوبة.

- شلل.

- السكتة الدماغية.

- فقدان البصر.

- الوفاة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية