أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البطيخ يقلل من تأثير الأدوية.. حقيقة أم خرافة؟

04:13 م السبت 05 أغسطس 2023
البطيخ يقلل من تأثير الأدوية.. حقيقة أم خرافة؟

البطيخ

كتبت- أمنية قلاوون:

يعد البطيخ أحد الفواكه المميزة لفصل الصيف، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة، لكن البطيخ قد يتفاعل مع بعض الأدوية متسببًا في تقليل فاعلية تلك الأدوية وانخفاض تأثيرها، ما يشكل خطورة على صحة المرضى.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بالأدوية التي يتفاعل معها البطيخ، وفقًا للمكتبة الأمريكية للطب و"Research Gate".

تفاعل البطيخ مع الأدوية

-أدوية السكري

قد تتفاعل أدوية علاج السكري مع البطيخ المر والمعروف أيضًا باسم الحنظل، حيث يمكن أن يقلل من مستويات السكر في الدم، تستخدم أدوية السكري لعلاج مستويات خفض نسبة السكر في الدم، قد يؤدي تناول البطيخ المر مع أدوية السكري إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير، بحسب زعم البحث المنشور عبر "Research gate".

اقرأ أيضًا: احذر - أضرار يسببها تناول الفواكه الحمضية مع الأدوية

-أدوية السرطان

يُعتقد أن مستخلص البطيخ المر يتفاعل مع البازوبانيب، هي الأدوية التي تستخدم لعلاجات أنواع من السرطان وأبرزها سرطان الكلى، يتسبب هذا التفاعل في الإصابة بالتهاب البنكرياس الحاد، حيث يشير مقياس احتمالية التفاعل الدوائي إلى وجود ارتباط محتمل بين الحنظل والتهاب البنكرياس الحاد.

اقرأ أيضًا: وجبة ما قبل الدواء.. أطعمة ومشروبات ممنوعة

حقيقة تفاعل البطيخ مع الأدوية

أظهرت نتائج الأبحاث المنشورة، أن النوع الذي يتفاعل مع الأدوية هو البطيخ المر، هو قد يتسبب في آثار جانبية غير إيجابية للجسم، بحسب زعم البحث، مثل التالي:

-تأثيرات الجهاز الهضمي مثل آلام البطن والإسهال والصداع في التجارب السريرية.

-غيبوبة سكر الدم المنخفض.

-الرجفان الأذيني للقلب المرتبط بتناول البطيخ المر.

-الأشخاص الذين يعانون من ضعف وظائف الكبد.

اقرأ أيضًا: يعالج السكري ويسكن الآلام.. 5 فوائد غير متوقعة لنبات الحنظل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية