أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها ضبط مستوى الكوليسترول.. تعرف على فوائد الخيار

02:00 م الإثنين 22 يناير 2024
منها ضبط مستوى الكوليسترول.. تعرف على فوائد الخيار

فوائد تناول الخيار

كتبت- ندى نجيد:

الخيار ليس مجرد خضار عادي، بل هو مصدر غني بالفوائد الصحية، ويشكل إضافة ممتازة لتعزيز نمط حياة صحي ومتوازن، وللحفاظ على صحة جيدة، ينصح خبراء التغذية بضرورة تناول الخيار لدوره في فقدان الوزن، وتنظيم مستويات السكر في الدم، وإدارة مستويات الكوليسترول.

ويرجع السبب في ذلك إلى أن الخيار يتألف بشكل رئيس من الماء بنسبة تصل إلى حوالي 96%، ولا تتجاوز باقي مكوناته وسعراته الحرارية البسيطة ونسبة أليافه 4% فقط.

ويستعرض "الكزنسلتو" في السطور التالية قائمة بأبرز الفوائد الصحية للخيار، وفقًا لما نشره موقعي "WebMD" و"The Indian Express".

الفوائد الصحية للخيار

فقدان الوزن

يعتبر الخيار خيارًا ممتازًا للراغبين في فقدان الوزن أو الحفاظ على وزن صحي، نظرا لأنه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، ويتألف بشكل رئيس من الماء، مما يجعله خيارًا خفيفًا ومشبعًا يقلل من الشعور بالجوع ويساعد في إدارة الوزن.

تنظيم مستويات السكر في الدم

يحتوي الخيار على مركبات تقلل من تأثيره على مستويات السكر في الدم، مما يساعد في تحسين التحكم في نسبة السكر بعد الوجبات ويقلل من مخاطر مقاومة الأنسولين.

إدارة مستويات الكوليسترول

يمكن للخيار أن يلعب دورًا في إدارة مستويات الكوليسترول، حيث يحتوي على ستيرولات نباتية تساعد في خفض الكوليسترول الضار عن طريق تكسير الدهون، ويمكن أن يسهم تناوله بانتظام في تقليل مستويات الكوليسترول الضار وتعزيز صحة القلب.

تحسين الهضم والصحة العامة

يعتبر الخيار مضادًا للالتهابات ويساهم في التخلص من السموم وتحسين التمثيل الغذائي، وبالتالي يعزز صحة الجهاز الهضمي.

التخلص من السموم

يساعد الخيار في إزالة السموم الطبيعية من الجسم والعمل على ترطيبه من خلال تلبية احتياجات الجسم اليومية من الماء.

صحة القلب

يحتوي على مركبات مفيدة للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تغذية البشرة

يحتوي الخيار على السيليكا التي تعزز إنتاج الكولاجين، مما يساهم في الحفاظ على صحة البشرة.

فوائد صحية أخرى

بالإضافة إلى ذلك، يقدم الخيار البارد فوائد صحية أخرى، حيث يحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة مثل فيتامين K وفيتامين C والبوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يسهم في تحسين صحة العظام وتقليل مخاطر الكسور والمناعة ومشكلات الجلد.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية