أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الخروب يرفع السكر؟

06:05 م الثلاثاء 19 مارس 2024
هل الخروب يرفع السكر؟

عصير الخروب

كتب- صابر نجاح:

يعد الخروب من المشروبات الرمضانية التي يعتاد الكثير من الأشخاص على كسر الصيام بها قبل تناول وجبة الإفطار، لأنه يتميز بمذاقه اللذيذ.

اقرأ أيضًا: كسر الصيام بالخروب- مفيد أم مضر؟

ويتساءل بعض المصابين بداء السكري عن إمكانية إدراج عصير الخروب في النظام الغذائي خلال شهر رمضان، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحتهم.

هل عصير الخروب آمن لمرضى السكري في رمضان؟

في هذا الصدد، قال الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن الخروب مشروب آمن ومفيد لمرضى السكري، بشرط تحضيره بطريقة صحية.

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك عند تناول الخروب يوميًا في رمضان؟

ونفى حتة صحة الاعتقاد الذي يفيد بأن الخروب يتسبب في ارتفاع سكر الدم، مؤكدًا أن لا يؤثر سلبًا على مستويات الجلوكوز بالجسم، بفضل مؤشره الجلايسيمي المنخفض.

وأكد استشاري الصحة العامة أن الخروب يحتوي على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم، الذي يساعد على تعزيز تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى البنكرياس، مما يجعله أكثر قدرة على إنتاج هرمون الإنسولين المسئول عن تنظيم مستويات سكر الدم.

قد يهمك أيضًا: لمريض السكري- أفضل 3 مشروبات على إفطار رمضان

وأضاف أن البوتاسيوم المتوفر في الخروب يساهم في تعزيز صحة القلب عند مرضى السكري، لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم.

وأوضح أن الخروب يساعد على تجديد طاقة الجسم التي تم استنفادها خلال ساعات الصيام، ويرجع السبب إلى محتواه الجيد من الكربوهيدرات، التي تجعل الإنسان أكثر حيوية ونشاطًا.

واختتم حتة حديثه بتوصية مرضى السكري بعدم تحلية الخروب بالسكر الأبيض عند تحضيره، مع ضرورة تناوله باعتدال، لضمان الاستفادة من قيمته الغذائية العالية بشكل آمن.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري- 5 مشروبات تخفض سكر الدم في رمضان

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية