أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن لمرضى السكري تناول العسل يوميًا؟

03:22 م الثلاثاء 09 أبريل 2024
هل يمكن لمرضى السكري تناول العسل يوميًا؟

العسل

كتب- محمد أمين:

العسل قد يكون أفضل من المحليات الآخرى مثل السكر، وعلى الرغم من كونه مصدر غني بالفوائد الصحية، إلا أنه لا يزال مصدرًا للسكر البسيط والكربوهيدرات.

لذا يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير تناول العسل يوميًا على مريض السكري، بحسب "WebMD".

فإذا كنت مصابًا بمرض السكري، فأنت بحاجة إلى حساب الكربوهيدرات على مدار اليوم، خاصًة إذا كنت تتناول أدوية مثل الأنسولين.

اقرأ أيضًا: دراسة تكشف عن الوزن المثالي لمرضى السكري

العسل يعد مصدر للكربوهيدرات، وتأتي هذه الكربوهيدرات في الغالب من الجلوكوز والفركتوز، وهي سكريات بسيطة، وتحتوي ملعقة كبيرة من العسل على:

64 سعرة حرارية.

17 جرامًا من السكر.

17 جرامًا من الكربوهيدرات.

0.06 جرام بروتين

0.04 جرام من الألياف.

كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والزنك وفيتامين C، ومضادات الأكسدة، ولكن ليس بكميات كبيرة، لذلك لا تنظر إلى العسل كمصدر رئيسي لهذه العناصر الغذائية.

يختلف العسل عن السكر الأبيض، لأن السكر لا يحتوي على فيتامينات أو معادن، ويحتوي العسل على مؤشر جلايسيمي يبلغ 58، بينما يحتوي السكر على مؤشر جلايسيمي يبلغ 60. وهذا يعني أن العسل (مثل جميع الكربوهيدرات) يرفع نسبة السكر في الدم بسرعة، ولكن ليس بنفس سرعة السكر، ومع ذلك، لا يوجد فرق كبير.

فتناول العسل يوميًا، يؤثر سلبًا على نسبة السكر في الدم وقدرتك على تناول الكمية المناسبة من الأنسولين.

قد يهمك: خبيرة تغذية تحذر هؤلاء من شرب السوبيا

هل يمكنك تناول العسل إذا كنت تعاني من مرض السكري؟

اعتاد الخبراء على توصية مرضى السكري بتجنب جميع الأطعمة التي تحتوي على سكر مضاف، ولكن يقول البعض، إنه من المقبول تناولها بكميات صغيرة كجزء من نظام غذائي صحي، ولكن إذا كنت تتناول الأنسولين، فمن المهم جدًا حساب عدد الكربوهيدرات (بما في ذلك العسل) التي تتناولها كل يوم، يساعدك ذلك على تحديد الجرعة الصحيحة من الأنسولين التي يجب عليك تناولها.

يمكن أن يساعدك الحفاظ على كمية الكربوهيدرات والألياف التي تتناولها أيضًا على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير، حتى لو كنت تتناول الأنسولين، فإن ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مع مرور الوقت. لهذا السبب من الجيد الحد من تناول العسل. تحدث إلى مثقف مرض السكري أو طبيبك أو اختصاصي التغذية المتخصص في مرض السكري لمعرفة مقدار الجرعة الآمنة بالنسبة لك.

وجدت إحدى الدراسات التي أجراها باحثون أتراك، أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني والذين تناولوا 5-25 جرامًا من العسل يوميًا لمدة 4 أشهر انخفض لديهم الهيموجلوبين A1c (HbA1c)، وهو مقياس للتحكم في نسبة السكر في الدم خلال الأشهر الأخيرة. لكن أولئك الذين تناولوا المزيد من العسل كل يوم شهدوا ارتفاعًا في مستوى A1c لديهم. ومع وجود 64 شخصًا فقط في الدراسة - نصفهم تناولوا جرعات من العسل يوميًا - فمن الصعب معرفة ما إذا كانت النتائج تنطبق على نطاق أوسع.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية