لماذا يشعر مريض السكري بالجوع دائمًا؟
يشعر مرضى السكري بالجوع طوال الوقت، حتى ولو بعد تناول الطعام، إذ تتضمن إدارة فرط الأكل السيطرة على مرض السكري، مثل فحص نسبة السكر في الدم وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، وهذا قد يكون نتيجةً لمشاكل في الأنسولين الذي تؤثر على تحويل الجلوكوز.
لذا يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، لماذا يشعر مريض السكري بالجوع دائمًا؟ بحسب "verywellhealth".
اقرأ أيضًا: ما هو أفضل نظام غذائي لمرضى السكري؟.. تعرف عليه
لماذا يشعر مريض السكري بالجوع دائمًا؟
في الأشخاص المصابين بداء السكري، يرتبط فرط الأكل بمشاكل في مستويات الأنسولين وسكر الدم.
ارتفاع نسبة السكر في الدم
إن العلاقة بين ارتفاع نسبة السكر في الدم وفرط الأكل علاقة مباشرة، والأنسولين هو المحفز، فالأنسولين هرمون يعمل كمفتاح، يسمح بدخول جلوكوز الدم إلى الخلايا لاستخدامه كمصدر للطاقة.
في حالة الإصابة بمرض السكري، إما أن الجسم لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو لا يستطيع استخدامه بكفاءة وهذا ما يعرف بمقاومة الأنسولين، ونتيجة لذلك، مهما كانت كمية الجلوكوز التي يتم الحصول عليها من الطعام، فإنها لا تدخل إلى الخلايا كما ينبغي.
نقص سكر الدم
قد يحدث انخفاض سكر الدم لدى مرضى السكري وغير المصابين به، وفي كلتا الحالتين، قد يحدث ذلك إذا لم تتناول كمية كافية من الطعام وانخفض مستوى سكر الدم لديك.
لدى مرضى السكري، قد يحدث ذلك أيضاً عندما يكون هناك فائض من الأنسولين في مجرى الدم، وعندما يحدث هذا، يتوقف الكبد عن إفراز الجلوكوز، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم.
ويحدث هذا عادةً عندما يتناول الشخص جرعة زائدة من الأنسولين أو أدوية السكري، وبدون كمية كافية من الجلوكوز لتوصيلها إلى الخلايا، تنخفض مستويات الطاقة وتزداد مشاعر الجوع حتى مع تناول كميات وافرة من الطعام.
وقد تحدث نوبات انخفاض سكر الدم أيضاً في الليل، مما يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام ليلاً.
الحماض الكيتوني السكري
هو أحد المضاعفات الخطيرة لمرض السكري، ويحدث عندما يعجز الجسم عن إنتاج كمية كافية من الأنسولين، وعند حدوث ذلك، يبدأ الجسم في تكسير الدهون كمصدر للطاقة، مما يؤدي إلى تراكم أحماض ضارة تعرف باسم الكيتونات، وتشمل أعراض الحماض الكيتوني السكري ما يلي:
- العطش المفرط وكثرة التبول
- الغثيان أو القيء وألم في المعدة
- الضعف أو الإرهاق وضيق في التنفس وأنفاس برائحة الفواكه والارتباك
فرط نشاط الغدة الدرقية
يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية عندما تصبح الغدة الدرقية، الموجودة في قاعدة الرقبة، مفرطة النشاط وتنتج كمية زائدة من هرمون الثيروكسين.
قد يؤدي ذلك إلى زيادة الشهية، بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض المرتبطة بتغيرات في عملية الأيض، ورغم أن الأشخاص المصابين بهذا المرض يتناولون كميات أكبر من الطعام، إلا أنهم غالباً ما يفقدون الوزن نتيجة لهذه التغيرات.
قد يهمك: ماذا يحدث في سكر الدم عند تناول خبز الحبة الكاملة؟
كيف يرتبط فرط الأكل بمرض السكري؟
يعد فرط الأكل شائعاً في جميع أنواع داء السكري، مثل النوع الأول والنوع الثاني وسكري الحمل، وهو أحد العوامل الثلاثة الرئيسية لداء السكري غير المسيطر عليه.
ما هي أعراض فرط الأكل لدى مرضى السكري؟
- الشعور بالجوع رغم تناول الطعام بانتظام
- الرغبة الشديدة في تناول الطعام
- الإفراط في تناول الطعام
- تعب وعطش مفرط وكثرة تبول
كيف يتم علاج فرط الأكل؟
- السيطرة على مرض السكري من خلال مراقبة مستوى السكر في الدم وإعطاء الأنسولين.
- تناول طعام صحي وممارسة الرياضة
- اتباع عادات النوم الجيد وإدارة التوتر
- إدارة الجوع من خلال تناول الأطعمة الغنية بالألياف والمنخفضة الكربوهيدرات واشرب الكثير من الماء
- تناول فطورًا غنيًا بالبروتين