أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نصائح لأصحاب الأسنان الحساسة.. تغلب على الألم

07:31 م الثلاثاء 02 يناير 2018
نصائح لأصحاب الأسنان الحساسة.. تغلب على الألم

كتبت- منى سعيد

حساسية الأسنان من المشاكل الصحية المؤلمة للإنسان مهما كان عمره، وهي من المشاكل الشائعة لدى البالغين، ويمكن تجنبها والوقاية منها إذا تجنبت أسبابها.

وتقول الدكتورة آلاء أيمن، أخصائي طب وجراحة الفك والأسنان بكلية طب جامعة القاهرة، إن حساسية الأسنان تحدث بسبب غياب الطبقة التي تحمي السن لتآكل طبقة المينا، أو تراجع اللثة «انحسار اللثة»، مسببًا انكشاف الأعصاب، ما يجعل تناول الطعام أو المشروبات -الباردة أو الساخنة- يسبب ألم شديد.

وتضيف أيمن أن ألم حساسية الأسنان يبدأ أحيانًا بسبب توغل التسوس ووصوله إلى الأعصاب وتآكل في السن، وفي تلك الحالة يكون المريض معرضا لفقدان الأسنان، مشيرة إلى أن حساسية الأسنان مشكلة تواجه البالغين فقط وليس الأطفال وتسبب ألم شديد وتستوجب العلاج.

وتوضح أخصائي طب وجراحة الفك والأسنان، أن طرق التعامل مع حساسية الأسنان المنزلية مثل: المضمضة بالماء المالح، أو استخدام القرنفل، من العلاجات الوقائية التي تعمل على تسكين الألم فقط، والعلاج يجب أن يتم من خلال طبيب مختص يصف العلاج المناسب حسب الحالة.

الدكتور أحمد رضوان، استشاري طب الأسنان، أوضح طرق التعامل مع الأسنان الحساسة لتجنب الألم، من خلال استخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلوريد.

وقال رضوان إن المريض إذا كان يعاني من اصفرار الأسنان أو تراكم المواد الجيرية، فلا يجب أن يلجأ إلى أساليب تبييض الأسنان المضرة كالتبييض الكيماوي، حتى لا يسبب تآكل طبقة المينا وحساسية الأسنان، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام طرق معينه لتبييض الأسنان.

وأضاف استشاري طب الأسنان أن استخدام مواد غسيل الأسنان كالغسول أو المعجون بمبالغة، يسبب تأكل طبقة المينا، كما ينصح بضرورة غسل الأسنان برفق 3 مرات يوميًا، ولا يجب المبالغة في تنظيفها، 

وأوضح أنه يجب الابتعاد عن الأطعمة التي قد تؤثر سلبًا على الأسنان، مثل الثلج، أو تكسير المكسرات بأسنانك، فضلًا عن الامتناع عن تناول الفواكه الحمضية والأطعمة التي تزيد من الحساسية، كما ينصح بزيارة طبيب الأسنان مرتين سنويًا، حتى يتم الكشف عن أي إصابة مبكرًا وعلاجها بصورة أسرع وسليمة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية