أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 علاجات منزلية لقرح الفم

03:32 م الإثنين 22 يناير 2018
10 علاجات منزلية لقرح الفم

mouth-ulcers

كتبت- رغدة مرزوق

يعاني كثيرون من قرح الفم المزعجة والمؤلمة التي تظهر على شكل بثور بيضاء محاطة باحمرار من الأطراف.


وتظهر تلك القرح على: اللسان أو تحته، أو على الأسطح الداخلية للخدين، أو الشفتين، أو عند قاعدة الفم.

أسبابها

تتشكل تلك القرح بسبب عدة عوامل مثل: حدوث تغيرات هرمونية، أو عوامل وراثية، أو المعاناة من الإمساك، أو الحموضة الزائدة، أو عض الخد العرضي، أو الضغط العصبي، أو نقص في فيتامين B وC وفي الحديد.

ولا تعد قرح الفم أمرًا خطيرًا وغالبًا ما تختفي خلال 7: 10 أيام.. ويقدم هذا المقال بعض العلاجات المنزلية التي تساعد على التخلص منهم سريعًا.

1- العرقسوس

يمكن علاج تقرحات الفم باستخدام جذر العرقسوس، يعمل هذا العشب كمسكن ويشكل طبقة واقية على الأغشية المخاطية لمقاومة التهيج وتخفيف آلام الجرح، ويحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات.

طريقة الاستعمال: وضع ملعقة طعام من العرقسوس المفروم داخل كوب من الماء لمدة ساعتين أو ثلاثة، ثم شطف الفم به عدة مرات في اليوم.


2- لبن جوز الهند

يحتوي لبن جوز الهند على كثير من الفوائد المخففة لآلام قرح الفم.


طريقة الاستعمال: يُستخدم عن طريق خلط كمية بسيطة من العسل بملعقة من لبن جوز الهند، وتدليك المنطقة بهم من 3 لـ4 مرات في اليوم،
أو يمكن ببساطة شطف الفم بحليب جوز الهند الطازج أو تدليك المنطقة المصابة بزيت جوز الهند.

3- الملح أو هيدروجين بيروكسيد


يحتوي الملح وهيدروجين بيروكسيد على خصائص مضادة للالتهابات ومطهرة، لذا يمكن استخدام كل منهما وحده أو بخلطهم للتخلص من قرح الفم.

طريقة الاستعمال: إضافة ملعقتين من الملح أو 3% من هيدروجين بيروكسيد على كوب من الماء الدافئ وخلطهم جيدًا وشطف الفم به.

يُنصح باستعمال الخليط مرة أو مرتين فقط في اليوم مع التأكد من عدم بلع المياه.


4- بذور الكزبرة

تعد بذور الكزبرة علاجًا فعالًا في محاربة القرح والحد من الالتهاب.

طريقة الاستعمال: غلي ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة ثم تصفيتها وشطف الفم به بعد تبريده.

5- البيكينج صودا

تساعد البيكينج صودا أو ما تُعرف بـ «بيكربونات الصوديوم» على معالجة قرح الفم، خاصة القرح التي تشكلت بسبب الأطعمة أو المشروبات الحمضية، لأنها تعمل على إبطال مفعول الحمض، فضلًا عن تقليل الالتهابات وإزالة الجراثيم والبكتيريا،

طريقة الاستعمال: خلط ملعقة صغيرة من البيكربونات مع القليل من الماء لتشكيل عجينة رقيقة، ووضعها على المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم مع الأخذ في الاعتبار أنها قد تسبب الشعور بالحرق.

6- العسل

يخفف العسل من آلام القرح ويساعد على الاحتفاظ برطوبة الفم وتسريع عملية الشفاء، ويحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والميكروبات.

طريقة الاستعمال: غمس قطعة من القطن في العسل ووضعها على المنطقة المصابة، ويمكن أيضًا استعمال جليسرين أو زيت فيتامين E)) بنفس الطريقة.

7- الصبار «Aloe Vera»

وضع جيل أو عصير الصبار على المنطقة المصابة يخفف من الألم، ويعزز الشفاء، ويعمل كمطهر طبيعي لما به من خصائص مضادة للجراثيم والفطريات والفيروسات.

وأظهرت الأبحاث أنه مفيد للغاية في معالجة المشاكل الصحية الفموية مثل قرح الفم، والقروح الباردة، والتهاب اللثة والحزاز المسطح (مرض التهابي).


8- الكرفس

مضغ ساق من الكرفس الطازج يمكن أن يكون فعال للغاية في تخفيف قرح الفم، لما به من خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات، بالإضافة إلى أنه يحتوي على حمض الفوليك وفيتامين B1، B2، B6، C.

وللحصول على نتائج أفضل، يُنصح بترك اللب على المنطقة المصابة بعد مضغ ساق الكرفس لمدة 10 دقائق، ما يساعد أكثر على الشفاء والتخلص من أي رائحة كريهة بالفم.

9- الريحان

تسرع بذور الريحان من عملية شفاء قرح الفم لما بها من خصائص مضادة للجراثيم والفطريات والفيروسات.

طريقة الاستعمال: غسل من 4 لـ5 أوراق ريحان ومضغهم، وتناول رشفة من الماء بعد ذلك، ويُنصح بالقيام بذلك مرة صباحًا ومرة مساءً.


10- الثلج

يعد الثلج من العلاجات المنزلية الفعالة في تخدير آلام تقرحات الفم خاصة عند وضعه على المنطقة عند بداية الشعور بأعراض تشكل القرحة، كالشعور بالوخز والحرقان.


وبجانب استعمال تلك الوصفات يجب التأكد من عدم تناول أطعمة حارة أو حمضية، واستخدام فرشاة الأسنان بانتظام، وفي حالة عدم تحسن أو تلاشي تلك القرح وإزعاجها الشديد للشخص، يجب التوجه للطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية