خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هذه مخاطر ترك مكان الضروس والأسنان خاليًا بعد الخلع

07:50 م الجمعة 05 أكتوبر 2018
هذه مخاطر ترك مكان الضروس والأسنان خاليًا بعد الخلع

1

كتب– مصطفى عريشة

يقدم كثيرون على خلع ضروسهم وأسنانهم دون معرفة مخاطر ترك مكانها خالي، والذي قد يضر بصحة الفم ويسبب مشكلات للوجه، وهناك طرق للتعامل مع تلك الحالات، فما هي؟

قال الدكتور محمد عادل، أستاذ طب الفم والأسنان بكلية طب قصر العيني، إنه يجب زرع سن أو ضرس في حالات خلع الأسنان الأساسية وعدم ترك مكانها خاليًا لأهمية اصطفاف الأسنان لأن كل سنتين بجانب بعضهما تربطهما علاقة معينة، وعندما نقوم بخلع سن وترك مكانها خاليًا يبدأ حدوث مسافات بين الأسنان.

وأضاف عادل، أن الضرس الموجود في الفك العلوي عندما لا يجد في الفك السفلي ما يضغط عليه من الضرس المقابل في حالات الخلع يبدأ في التحرك من مكانه.

وأكد عادل، أن خلع ضرس واحد وترك مكانه خاليًا يضر بالجانب الموجود به كاملًا فيحدث تسوس للضروس الموجودة في نفس الصف، بسبب هدم التكوين الخلقي السليم للفك.

وأشار عادل، إلى أن خلع الضروس والأسنان وترك مكانهم خاليًا يسبب تهدل في الوجه لأن عضلات الوجه هي عضلات مضغ فعندما لا يوجد أسنان وبالتالي لا يوجد مضغ يحدث ضمور في عضلات الوجه وبالتالي يؤثر على شكل الوجه ويحدث انكماش في الوجه وتغير في شكل المريض.

مرحلة علاج ما بعد خلع الضرس

أوضح عادل، أن علاج تلك الحالات له خيارات مختلفة فإذا كانت عظام الفك جيدة وصحة المريض جيدة أفضل طريقة للعلاج زرع سن، وإذا كانت العظام ضعيفة وصحة المريض غير جيدة نلجأ إلى التركيب الثابت من خلال عمل "طربوش" على الضرس الذي يليه والضرس الذي يسبقه ويتم عمل كوبري بينهما، لافتًا إلى أنه في حالة كانت الأسنان ضعيفة نلجأ إلى الحل الأخير وهو التركيب المتحرك من خلال سن يتم تركيبه وخلعه ويحتاج إلى تعود المريض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية