أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تحمي لثة رضيعك من الأمراض؟

10:08 ص الثلاثاء 04 ديسمبر 2018
كيف تحمي لثة رضيعك من الأمراض؟

تنظيف لثة الرضع

كتبت- ياسمين الصاوي

توصي الجمعية الأمريكية لطب الأسنان بضرورة الاعتناء بصحة الفم لدى الأطفال منذ الولادة حتى مرحلة التسنين (بداية من 6 أشهر- إتمام العام الأول)، وذلك لحماية الرضع من الأمراض والمشكلات الصحية المختلفة.

ولا يقتصر الأمر عند العناية بصحة الأسنان ومنع تسوسها أو تكسرها، لكن لا بد للآباء والأمهات من الالتفات إلى صحة اللثة عند الرضع، حيث يمكن أن تصاب اللثة بعدد من المشكلات الصحية التي تؤثر على سلامة الأسنان، وفقًا لما نشره موقع "colgate".

ومن أجل الحفاظ على صحة اللثة عند الرضيع، يجب على الأمهات استخدام قطعة قماش نظيفة ومبللة لمسح اللثة في الفك العلوي والسفلي بعد كل رضعة، أو استخدام أصابع القفازات القماشية في تنظيف اللثة، وفي حالة رفض الطفل ذلك، فيجب الاستمرار في المحاولة، حتى يعتاد على تنظيف لثته ويستمتع بذلك.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الطفل في استخدام الفرشاة والمعجون؟

كيف أعلم طفلي تنظيف أسنانه؟

ولا بد للأمهات من الانتباه إلى ظهور أي من أعراض أمراض اللثة عند الرضيع، من بينها الاحمرار أو التورم أو النزيف، وفي هذه الحالة، يحتاج الصغير إلى الاعتناء بنظافة الفم لديه واتباع روتين يومي لتحقيق ذلك، وإذا لم يتم علاج الأمر في مرحلة مبكرة، فربما سيحتاج إلى العلاج المكثف تحت يد المختصين إذا لزمت الحالة.

من جانب أخر، ينصح بالالتفات إلى رائحة فم الرضيع، فمن الممكن أن تدل الرائحة الكريهة على وجود مشكلة في اللثة أو الأسنان، كما يجب العناية بأسنان الطفل واستخدام فرشاة ناعمة ومعجون أسنان مخصص للأطفال مرتين يوميا مع ظهور السن الأول في فمه.

ويراعى زيارة الرضيع عيادة طبيب الأسنان قبل بلوغ عامه الأول للاطمئنان على صحة الفم، والتأكد من عدم وجود مشكلات في اللثة والأسنان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية