أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للأمهات.. طرق للعناية بأسنان طفلك خلال تبديلها

10:53 ص الخميس 15 فبراير 2018
للأمهات.. طرق للعناية بأسنان طفلك خلال تبديلها

تبديل الاسنان

كتبت- منى سعيد

مرحلة تغير الأسنان من أهم المراحل العمرية للطفل، فخلال تلك الفترة تتكون الأسنان الدائمة القوية، والتي تكون في الفترة من 7 وحتى 13 عامًا.

وتقول الدكتورة آلاء حسن، استشاري طب الأسنان، إن الأسنان الدائمة تكون موجودة لدى الطفل منذ ولادته لكنها تنمو في الوقت المناسب، لذلك من المهم أن يُدرب الطفل على الاهتمام بأسنانه مبكرًا.

ويطرح البعض سؤالًا: إذا كانت الأسنان اللبنية ستقع فلماذا تنمو من الأساس؟

تجيب د. آلاء بأن لها عدد من الوظائف وتكون ملائمة لحجم فك ولثة الطفل، كما أنها تعمل كخطوط للأسنان الدائمة، لذلك فإن خلعها قبل موعدها يمكن أن يسبب اعوجاج الأسنان أو نموها بشكل غير سليم.

متى يبدأ التغير؟

تبدأ أسنان الطفل في التغير بعمر السابعة، ويبدأ الأمر بتخلخل الأسنان الأمامية، وفي تلك المرحلة لا يجب أن يتم خلع السن مباشرة بل تركها حتى تقع وحدها، وخلال تلك الفترة يحتاج الطفل إلى رعاية خاصة.

يحتاج إلى الكالسيوم

وتوضح أن الأسنان من أقوى العظام الموجودة بالجسم، لذلك فهي تحتاج إلى كميات كبيرة من الكالسيوم وفيتامين (د)، ويجب على الطفل تناول منتجات الألبان فضلًا عن التعرض للأشعة الشمس للحصول على فيتامين (د).

اهتمي بفم الطفل

وتحذر «حسن» من تناول الطفل أطعمة صلبة تحتاج إلى القضم، فضلًا عن الاهتمام بنظافة الأسنان بالفرشاة والمعجون، بالإضافة إلى استخدام المضمضة لتخفيف الألم الذي قد يشعر به الطفل نتيجة تخلخل الأسنان، وعند وقوع السن قد تظهر الأسنان الجديدة فورًا وقد تتأخر بضعة أيام، إذا زادت تلك الفترة عن 5 أسابيع فيجب استشارة الطبيب فورًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية