خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

تجنب مخاطرها.. 7 طرق لحفظ وتنظيف فرشاة الأسنان

01:03 م الإثنين 05 مارس 2018
تجنب مخاطرها.. 7 طرق لحفظ وتنظيف فرشاة الأسنان

toothbrush

إعلان

كتبت- رغدة مرزوق

يستخدم كثيرون فرشاة الأسنان يوميًا وأحيانًا أكثر من مرة في اليوم، ويعرضها للماء كثيرًا ما يجعله لا يدرك ما تحمله تلك الشعيرات.

ووفقًا لـ«شارون كوبر»، أستاذ مشارك في كلية طب الأسنان بجامعة فلوريدا، فإن البكتيريا والفيروسات الناتجين عن فم الشخص المصاب يمكن أن يعيشوا لمدة أسابيع على سطح فرشاة الأسنان ويسببوا عدة أمراض، ويمكن للكائنات الدقيقة الصحية أن تسبب العدوى، خاصة إذا وصلت إلى أنسجة اللثة نتيجة التعرض لجرح أو الإصابة بقرح الفم.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فإن الأبحاث تعتقد أن فرشاة الأسنان تظل ملوثة بالكائنات المسببة للأمراض حتى بعد ما يرى الشخص أنها نظيفة.. لكن مع التنظيف والتخزين المناسب يستطيع الشخص أن يطمئن أن فرشاة أسنانه صحية وخالية من الأمراض، وللقيام بذلك يُنصح باتباع النصائح التالية:

1- الشطف الجيد

بعد الانتهاء من غسيل الأسنان وقبل ترك الفرشاة يُنصح بشطفها جيدًا بالمياه والتأكد من عدم وجود بقايا معجون أو رواسب على سطح الفرشاة.

2- التنشيف الجيد

عن طريق ترك سطح الفرشاة إلى أعلى وعدم وضعها بالمقلوب داخل الكوب أو الحامل، ما يسمح للفرشاة بالجفاف، لأن البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة تعد لا هوائية، ما يعني أنها تُقتل عند التعرض للهواء، بحسب موقع «breathmd».

3- تخزين الفرشاة في مكان قابل للتهوية

يجب على الشخص التأكد من أن الفرشاة يصل لها هواء جيد للجفاف، وأنها ليست متروكة بخزانة صغيرة، لأنها إذا ظلت رطبة سيساعد ذلك على نمو البكتيريا داخلها.

4- حفظ الفرشاة بعيدًا عن الأخرى

يجب عدم لمس فرشاة الأسنان فرش أسنان الأشخاص الآخرين بالمنزل، لأن الجراثيم الموجودة بفرشاة واحدة يمكن أن تلوث الباقي.

5- تجنب المرحاض والحوض

يجب التأكد من عدم ترك فرشاة الأسنان بالقرب من الحوض منعًا لانتقال رذاذ غير نظيف أو رذاذ الصابون عند غسل الآخرين لأيديهم، ويُنصح بالحفاظ على الفرشاة بعيدًا بنحو 3 أقدام من المرحاض، فالدراسات أثبتت تأثير جراثيم المرحاض عند شد السيفون وعدم غلق الغطاء وما يسببه من انتشار البكتيريا بالحمام وحتى بفرشاة الأسنان.

6- حفظ الفرشاة بعيدًا عن منتجات التنظيف

في حالة وجود منتجات تنظيف داخل الحمام، يُنصح بالتأكد من عدم قرب فرشاة الأسنان منهم حتى لا تتصل بتلك المكونات الحادة والسامة.

7- تبديل الفرشاة بانتظام

تنصح جمعية أطباء الأسنان الأمريكية بتبديل فرشاة الأسنان كل 3- 4 أشهر، ومع ذلك يرى بعض الأطباء أن تلك المدة طويلة، خاصة إذا كان الشخص يستخدم فرشاة الأسنان 3 مرات يوميًا، ما يجعل شعيرات الفرشاة تبدو ضعيفة بعد استعمالها لمدة شهرًا واحدًا، لذلك عند ملاحظة الشخص ضعف الفرشاة وعدم فعاليتها يجب عليه استبدالها.

هل تعقيم فرشاة الأسنان جيد؟

هناك كثير من منتجات التطهير في السوق التي تعمل على قتل البكتيريا الموجودة بفرشاة الأسنان، وبالفعل يعد بعضهم جيدًا في القضاء على البكتيريا، لكن أثبتت الدراسات أنه رغم أن بعض من تلك المطهرات يقضي على البكتيريا، فإن ليس هناك دراسة واحدة تشير إلى أن استخدام مطهرات فرشاة الأسنان يقلل من خطر مرض الشخص.

ويجب أن يأخذ الشخص في اعتباره أن الفم مليء بالبكتيريا وقليل منهم فقط مسبب للأمراض، بجانب أن فرشاة الأسنان لم تخلو من البكتيريا بشكل تام وذلك ليس شيء خطير لأن هناك كثير من الجراثيم لا تؤثر على الصحة.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية