أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا تؤثر الوجبات السريعة على الأسنان

09:59 م الإثنين 05 مارس 2018
هكذا تؤثر الوجبات السريعة على الأسنان

اكل

كتبت- ياسمين الصاوي

تؤثر الوجبات السريعة على صحة الجسم بشكل عام والإصابة بأمراض السمنة وغيرها، ولا يقتصر ضررها على ذلك، بل يمتد ليصل إلى الأسنان مسببًا تآكلها.

تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من السكر والستريك وحمض الفسفوريك، إلى جانب المشروبات الكربونية، ما يؤثر سلبًا على صحة الأسنان، وفقًا لما ذكره موقع the hindu.

وقال جيانيندرا كومار، الأستاذ بقسم طب الأطفال بمعهد مولانا أزاد الهندي لطب الأسنان إن الوجبات السريعة تحتوي على كمية هائلة من السكريات المصنعة، والتي تجعل الطعام يلتصق على الأسنان، في حين تتراكم بقايا رقائق البطاطس والبيتزا والمكرونة والبرجر وغيرها، في الفجوات الموجودة بين الأسنان، وتبدأ في التحول إلى سكريات، وتأخذ وقتًا طويلًا داخل الفم، ما يسبب إزالة الكالسيوم من مينا الأسنان.

وأضاف «كومار» أن المشروبات الكربونية ضارة للغاية وتحتوي على حمض الفسفوريك والنتريك، ما يؤدي إلى الإضرار بمينا الأسنان، متابعًا أن الفم يمتلئ بالكائنات الدقيقة والبكتيريا والتي تتفاعل مع السكريات والأحماض الموجودة بالطعام مسببة تآكل وتجاويف بالأسنان.

وذكر أجوي رويتشودهاري، الأستاذ بمركز تعليم وبحوث الأسنان AIIMS: «لاحظنا أن عدد كبير من المرضى الذين يعانون من مشكلات باللثة وتجاويف الأسنان، يستهلكون معدلات كبيرة من الوجبات السريعة»، مشيرًا إلى معاناة الصغار من المشكلات نفسها نتيجة تناول المشروبات الكربونية والطعام السريع في وقت مبكر.

ونصح: «نحتاج إلى زيادة الوعي بنوع الأطعمة المفيدة لصحة الفم والأسنان، حيث تساعد المنتجات الغنية بالكالسيوم، مثل الزبادي، والخضراوات الورقية وجبن التوفو والبروكلي واللوز، على حماية الأسنان وتقويتها».

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية