خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

مضاعفات متعددة لالتهاب عصب الأسنان.. إليك أعراضه

10:44 ص الأحد 01 أبريل 2018
مضاعفات متعددة لالتهاب عصب الأسنان.. إليك أعراضه

التهاب عصب الأسنان

كتبت - أسماء أبوبكر

أسباب كثيرة تؤدي إلى الشعور بألم في الأسنان، لكن تزداد حدة هذا الألم إذا كان ناتج عن وجود التهاب في العصب، ما يسبب إزعاجا للمريض بل يوقظه من النوم في أحيان كثيرة.

فما أسباب التهاب عصب الأسنان وأعراضه؟ وكيف يعالج؟.. تعرف على ذلك في السطور التالية.

سبب رئيسي

الدكتورة منى عطا، أخصائي علاج جذور الأسنان، تقول إن التهاب العصب له أكثر من سبب، لكن في الغالب يرجع إلى حدوث تسوس عميق في الأسنان يؤدي إلى تآكل جزء كبير منها وبالتالي يقترب من العصب، الأمر الذي يسبب التهابه.

وفي حالات أخرى حسبما تشير عطا، يمكن أن يحدث التهاب العصب بسبب حساسية الأسنان أو التعرض لخبطة شديدة فيها، كالسقوط أثناء اللعب أو تلقي لكمة «بوكس» أثناء ممارسة رياضة الملاكمة أو غيرها من الألعاب الرياضية العنيفة.

وتتابع أخصائي علاج الجذور أن حشو الضرس بمادة غير ملائمة للتسوس الكبير الموجود فيه يؤدي إلى التهاب العصب.. أيضا عدم وجود عازل بين الحشو والعصب رغم قربه منه، يؤدي لالتهاب العصب.

أعراض مصاحبة

التهاب العصب يصاحبه عددا من الأعراض التي يعاني منها المريض، تتمثل وفقا لما أوضحته الدكتورة منى عطا، في:

- ألم شديد في الأسنان يزداد أثناء الليل

- الشعور بوخز أو نبضات في السن

- عدم القدرة على التركيز بالعين، إذا كان السن أو الضرس المصاب في الفك العلوي.

- الصداع.

- الشعور بألم في الأذن أو خلفها، في حالة التهاب عصب ضرس العقل.

- احمرار وانتفاخ في اللثة إذا صاحب الالتهاب خُراج.

مضاعفات كثيرة

إهمال علاج التسوس الذي يسبب التهاب العصب، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات أخرى مثل ظهور خراج تحت الضرس، ضعف العظم حوله، ما يؤدي بدوره إلى تخلخل الضرس أو خلعه بسبب صعوبة الحشو، وفقا لأخصائي علاج جذور الأسنان.

وسائل علاجية

علاج التهاب العصب يختلف حسب شدته، وفقا لـ«عطا» التي أوضحت أن المريض يحتاج إلى تناول مضاد الالتهابات أو مضاد حيوي إذا صاحب الالتهاب خراج، ويحتاج المريض إلى تناول المسكنات واستخدام مضمضة الماء الدافئ والملح، كل ذلك في حالات التهاب العصب البسيط، أما الحالات الشديدة فلا بد من إزالة العصب تماما ثم تنظيف قناة الضرس لإزالة أي بكتيريا أو صديد وبعدها يتم حشو العصب وعمل ضربوش للضرس.

صحتك النفسية والجنسية