أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل زراعة الأسنان ممكنة لمرضى السكري؟

07:19 م الجمعة 13 يوليه 2018
هل زراعة الأسنان ممكنة لمرضى السكري؟

كتبت- أسماء أبو بكر

يؤثر السكري بشكل سلبي على صحة الفم والأسنان، ويعاني كثير من المرضى من خلخلة الأسنان ثم سقوطها في أحيان كثيرة، الأمر الذي يجعلهم بحاجة إلى تركيب أسنان تعويضية.. فهل يمكن زراعة الأسنان لمرضى السكري؟

مشاكل محتملة

تتمثل خطورة زراعة الأسنان لمرضى السكر في مشكلتين أساسيتين، وفقًا لدكتور محمد إبراهيم، أخصائي زراعة الأسنان، الأولى: بطء التئام الجروح والعظم بعد عملية زراعة الأسنان مقارنة بالأشخاص غير المصابين، والمشكلة الثانية تتمثل في أن مريض السكر يكون لديه قابلية أكبر لحدوث تورم في اللثة أو الإصابة بالعدوى بعد جراحة زراعة الأسنان.

الزراعة ممكنة لكن بشروط

رغم المخاطر السابقة إلا أن "إبراهيم" يؤكد أن زراعة الأسنان لمرضى السكر ممكنة، حتى في الحالات التي يتناول فيها المريض الإنسولين، لكن لا بد من معرفة التاريخ المرضي له أولا ومراعاة عدة أمور تتمثل في:

- المتابعة الدورية مع الطبيب لضبط مستوى السكر في الدم، بحيث يكون في معدلاته الطبيعية مع تناول الدواء.

- إجراء التحاليل الطبية اللازمة قبل زراعة الأسنان، على رأسها تحليل السكر العادي، والسكر التراكمي الذي يوضح مدى انتظام مستوى السكر لدى المريض خلال الـ6 شهور الأخيرة.

- وفي حالة عدم انضباط مستوى السكر أو ارتفاعه عن المعدلات الطبيعية، فلا بد أن ينتظر المريض لفترة تصل إلى شهرين أو أكثر حتى يتم ضبط مستوى السكر في الدم أولا قبل زراعة الأسنان.

يضيف الدكتور عاطف إسماعيل، استشاري زراعة الأسنان، أن الشرط الأساسي لإجراء زراعة أسنان لمريض السكري هو ضبط مستوى السكر في الدم، محذرًا من إجراء جراحة زراعة الأسنان قبل ضبط السكر، لأن ذلك يسبب العديد من المشاكل على رأسها حدوث التهابات شديدة باللثة وتكون صديد فيها.

يلفت استشاري زراعة الأسنان إلى أن التخدير المستخدم في زراعة الأسنان لا يشكل أي خطورة على مريض السكر، ولا يتطلب الأمر استخدام مخدر مختلف عن المستخدم مع المرضى الآخرين غير المصابين بالسكري.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية