أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما علاقة نقص المناعة بفطريات الفم؟

07:57 م الجمعة 14 سبتمبر 2018
ما علاقة نقص المناعة بفطريات الفم؟

11

كتب– مصطفى عريشة

يرتبط نقص المناعة في الجسم الناتج عن أسباب مختلفة، بنشاط فطريات الفم، ويصاب المدخنين ومرضى السكري وبعض الأطفال بفطريات الفم.

قال الدكتور عمرو الجنزوري، أستاذ طب وزراعة وعلاج الأسنان بالليزر بكلية طب قصر العيني، إن فطريات الفم لا تقتصر على الأطفال فقط وإنما تشمل الكبار والمدخنين بالتحديد، وتسمى هذه الفطريات "كنديدا".

وأضاف الجنزوري، أن الفطريات تصيب المدخنين في جانبي الفم، وتظهر بشكل أكبر لدى مرضى السكري، وفي الطبيعي تتواجد الفطريات في الفم ولا تشكل أي خطورة إلا في حالات نقص المناعة في الجسم تنشط هذه الفطريات.

وأوضح الجنزوري، أن الأطفال اللذين يعانون من نقص المناعة تنشط لديهم فطريات الفم بشكل كبير وهو نفس السبب الذي يؤدي لظهورها عند مرضى السكري.

وأكد الجنزوري، أن السبب في إصابة المدخنين بتلك الفطريات يرجع إلى أن التدخين يرفع درجة حرارة الفم بشكل كبير ما يؤدي إلى نقص المناعة لديهم.

وأفاد الجنزوري، بأن المرضى اللذين يعانون من فطريات الفم يجب تناولها مضادات الفطريات تحت استشارة الطبيب المختص حتى يكون العلاج بشكل صحيح.

وأشار الجنزوري، إلى أنه يمكن الاعتماد على الوصفات الشعبية مثل الخميرة في حال عدم تناول الأدوية المضادة للفطريات، وذلك من خلال إذابة الخميرة في كوب من الماء وتناولها أو عمل مضمضة بها لأنها تعمل على تقليل نشاط الفطريات في الفم بالرغم من كونها فطر.

وذكر أستاذ طب وزراعة وعلاج الأسنان بالليزر بكلية طب قصر العيني، أن المصابين بفطريات الفم عليهم بالاهتمام برفع مناعتهم والاهتمام بالصحة العامة وبالتحديد مرضى السكري.

وأكد الجنزوري، أنه يجب الاهتمام بتنظيف فم الأطفال قبل النوم للتخلص من بقايا حليب الأم الموجود في فم الرضع، فضلًا عن عدم نوم الرضيع ممسكًا بـ"الببرونة" لأن الحليب يحتوي على نسبة من السكر تؤدي إلى تسوس الأسنان وتآكلها بسبب ذوبان الكالسيوم في الأسنان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية