أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما علاقة صحة الأسنان بمشكلات الرئة؟

09:46 م الجمعة 21 سبتمبر 2018
ما علاقة صحة الأسنان بمشكلات الرئة؟

1

كتبت- ياسمين الصاوي

ترتبط صحة اللثة بحدوث مشكلات صحية بالغة، خاصة التي تصيب الرئة، ما يتطلب العناية جيدًا بنظافة الفم والأسنان.

تتمثل أكثر مشكلات الرئة شيوعًا، والتي يمكن أن تؤثر على الفم، في الربو والانسداد الرئوي المزمن والسل واضطراب توقف التنفس أثناء النوم، وتحدث هذه التأثيرات نتيجة العلاج المستخدم لتلك الاضطرابات، حيث يمكن أن تؤدي أدوية الربو والانسداد الرئوي المزمن، خاصة التي تحتوي على الكورتيكوستيرويد، إلى جفاف الفم، وتتولد عدوى فطرية إذا لم يتم شطف الفم جيداً بعد استخدامه، ما يعرف باسم "مرض القلاع"، وفقًا لموقع "colgate".

ويسبب اضطراب توقف التنفس أثناء النوم جفاف الفم وزيادة التسوس والتهاب اللثة، إلى جانب التأثير على رائحة النفس، كما يتطلب مرض السل غير النشط، تلقي الرعاية الطبية لنظافة الفم، وإخبار الطبيب بالحالة الصحية.

وعلى الرغم من أن أمراض الرئة يمكن أن تسبب مشكلات بالفم، فإن مجلة "periodontology" أكدت أن ضعف صحة اللثة يساهم في الإصابة بأمراض الرئة، فربما تؤدي البكتيريا الموجودة بالفم إلى زيادة فرص الإصابة بالالتهاب الرئوي التنفسي والانسداد الرئوي المزمن.

وتنتقل الميكروبات الصغيرة الموجودة بالجزء الخلفي من الحلق، وتصل إلى الرئتين مسببة عدوى أو مشكلة واضحة بالجهاز التنفسي، كما ترتبط صحة الفم بالإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب والتهاب المفاصل.

كيف تحافظ على صحة أسنانك؟

تتضمن الخطوة الأولى زيارة الطبيب باستمرار لعمل اختبارات على صحة الفم والأسنان، فضلًا عن بعض الإجراءات الأخرى مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا، واستعمال الخيط، واستخدام معجون يحتوي على الفلورايد ومضمضة مضادة للبكتيريا، والابتعاد عن الأطعمة والمشروبات السكرية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية