أغربها الفحم.. 7 طرق طبيعية للتخلص من جير الأسنان

03:45 م السبت 05 أكتوبر 2019
أغربها الفحم.. 7 طرق طبيعية للتخلص من جير الأسنان

جير الاسنان

إعلان

يسعى الجميع للحصول على ابتسامة لامعة ناصعة البياض، لذلك يلجؤون إلى مجموعة من الوسائل، لإزالة جير أسنانهم، من بينها الليزر أو شرائط التبييض، التي غالبًا ما تكون لها انعكاسات سلبية على الصحة العامة.

وقد لا يعرف الكثير منا أنه بإمكاننا إزالة الجير المتراكم على الأسنان بوسائل طبيعية، دون أن نعرض حياتنا للخطر، وفقًا لما نشره موقع "سكاي نيوز" عن موقع "نو بريك داي"، ومن أبرزها:

1- بيكربونات الصوديوم

من المركبات الطبيعية التي لها "خاصية كاشطة"، لذلك فهي من الوسائل الفعالة في إزالة الجير، لأنها تقوم بالقضاء على البكتيريا الموجود بالفم، والتي تعد أحد أسباب تغير لون الأسنان.

ولكن لا ينصح باستخدامها أكثر من 3 أيام في الأسبوع، لما قد تسببه من حساسية أو التهاب للأسنان واللثة.

2- خل التفاح

يتميز بقدرته على إزالة الجير، بسبب احتوائه على حمض الخليّك "Acetic acid"، وهو من الأحماض القوية التي تقضي على البكتيريا الموجودة بالفم والتي تغير من لون الأسنان.

ولكن يجب تخفيف خل التفاح بالقليل من المياه قبل استخدامه كغسول للمضمضة، على أن يتم شطف الفم بالماء بعد الانتهاء من العملية، مع الحرص على ألا نفرط في استخدامه، لأنه قد يسبب تآكل في مينا الأسنان.

3- الزيوت الطبيعية

من الطرق الهندية التقليدية في تبييض الأسنان، لقدرته على قتل البكتيريا وحل المواد الدهنية، ولا يهم نوع الزيت المستخدم في هذا الشأن، ولكن يفضل استخدام زيت جوز الهند، بسبب طعمه المستساغ واحتوائه على كميات كبيرة من حمض اللوريك "Lauric acid" المعروف بخصائصه المهدئة والمضادة للالتهابات والبكتيريا.

اقرأ أيضًا: طرق بسيطة تخلصك من الرواسب السوداء على الأسنان

4- الفحم

أحد الوسائل الفعالة لإزالة الرواسب الجيرية، لأنه يتميزه بشحنته الكهربائية السلبية التي تجذب الجزيئات المشحونة إيجابيًا الموجودة في البكتيريا الفموية، فيقوم بامتصاصها والتخلص منها.

5- قشور الفواكه

يرى الكثير من الأشخاص أن استخدام قشور الفواكه قد يكون له آثار قوية في إزالة جير الأسنان، خاصةً قشر البرتقال، لاحتوائه على فيتامين سي الذي يكافح البكتيريا الموجودة بالفم.

6- الطماطم والفراولة

تحتوي الطماطم والفراولة على فيتامين سي، الأمر الذي يجعلهما من الوصفات الطبيعة التي تساهم في تبييض الأسنان، خاصةً الفراولة لأنها تتميز عن الطماطم باحتوائها على حمض الماليك المفيد للأسنان.

7- الملح

وفقًا للجمعية الأمريكية للأسنان (ADA)، يعتبر الملح من أكثر الطرق المنزلية فعالية في إزالة الجير، كما يساهم في علاج التهابات اللثة والتخلص من رائحة الفم الكريهة، لقدرته على مكافحة البكتيريا الفموية.

وعلى الرغم من ذلك، أثبتت بعض الدراسات أن زيادة الملح في الطعام له أثرًا سيئًا على الأسنان؛ لأن زيادة الملح يؤدي إلى نقص نسبة الكالسيوم في الجسم، وهو المركب الأساسي في بناء الأسنان.

قد يهمك: دون الحاجة لطبيب.. طريقة استخدام الملح في تبييض الأسنان

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية