أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل استخدام غسول الفم آمن أثناء الحمل؟

03:07 م الخميس 22 مارس 2018
هل استخدام غسول الفم آمن أثناء الحمل؟

prgenancy-and-mouth-rinse

كتبت- رغدة مرزوق

تظن كثيرات أن استخدام غسول الفم أثناء حملهن له آثار ضارة عليهن وأطفالهن.

الحقيقة أن غسول الفم الذي يتم شراؤه دون وصف الطبيب لا يضر صحة الأم أو الطفل طالما لا تشربه الأم، ومع ذلك فإن الخبراء لديهم آراء مختلفة حول الاستفادة من غسول الفم أثناء الحمل، وما هي الأنواع الأكثر فعالية في المواقف المختلفة.

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال باستخدام النساء غسول فم يحتوي على الفلوريد، وخالي من الكحوليات، يوميًا لتقوية مينا الأسنان وتجنب التجاويف، وتقترح استخدام الغسول مرة يوميًا إذا كان يحتوي على 0.05% من فلوريد الصوديوم، أو مرتين إذا كان يحتوي على 0.02%، وفقًا لموقع «Baby center».

وتعد تلك الفكرة جيدة خاصة في حالة معاناة الأم من القيء بصفة مستمرة الذي يملأ الأسنان بأحماض المعدة التي تسبب تآكل مينا الأسنان، ويمكن استخدام غسول الفم بعد القيء كل مرة، أو شطف الأسنان بكوب من المياه يحتوي على ملعقة شاي من البيكينج صودا بعد القيء، ما يحمي من تآكل مينا الأسنان.

يُنصح بعدم غسل الأسنان لمدة نصف ساعة على الأقل بعد القيء لأن مينا الأسنان تكون ضعيفة في ذلك الوقت بسبب الأحماض ويمكن أن تؤدي مكونات معجون الأسنان إلى تلفها وإلحاق الضرر بها.

ولصحة الأسنان أثناء الحمل توصي الأكاديمية بغسل الأسنان بمعجون أسنان يحتوي على الفلوريد مرتين يوميًا واستخدام خيط الأسنان مرة يوميًا، وفي حالة مواجهة مشكلة في السيطرة على رواسب الأسنان، يمكن أن ينصح طبيب الأسنان باستخدام غسول فم مضاد للبكتيريا والميكروبات بدلًا من الذي يحتوي على الفلوريد، ويقترح بعض أطباء الأسنان استخدام غسول فم مضاد للبكتيريا صباحًا، وغسول فم يحتوي على الفلوريد مساءً.

وفي حالة المعاناة من أمراض اللثة الشديدة، يصف الطبيب غسول فم يحتوي على الكلورهيكسيدين المضاد للميكروبات، وعادة ما يُستخدم هذا المنتج في الحالات الخطيرة فقط ولا يُنصح باستخدامه يوميًا أو لفترة مطولة لأنه يميل إلى تلوين الأسنان.

ولا يُنصح باستخدام غسول الفم الذي يحتوي على المكونين الفلوريد، ومضادات الميكروبات لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الكحول، ورغم أن الكحول لا يمكنه الوصول إلى الطفل بسبب عدم بلع الأم للغسول، فإن الخبراء لازالوا حذرين من الأمر بجانب أن الكحول يزعج اللثة وليس لديه أي تأثير مفيد.

نصائح

- يعمل غسول الفم بشكل أفضل في حالة تمريره حول الفم كله لمدة 30 ثانية قبل بصقه.

- في حالة استخدام غسول الفم ليلًا، يجب أن يكون أخر شيء يلمس الفم قبل النوم.

-  في حالة استخدامه بأي وقت خلال اليوم، يجب عدم غسل الأسنان، استخدام الخيط، تناول الطعام أو الشراب أو حتى الغرغرة بالمياه لمدة نصف ساعة على الأقل بعد الاستعمال حتى لا يقلل من فعالية المنتج.

- يُنصح باستشارة الطبيب إذا كانت حالة الأم ستستفيد من استخدام الغسول أم لا، وفي هذه الحالة يرشح الطبيب الأم منتج معين يناسب حالتها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية