أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تؤثر حبوب منع الحمل على الأسنان.. نصائح ضرورية

04:36 م السبت 23 فبراير 2019
 كيف تؤثر حبوب منع الحمل على الأسنان.. نصائح ضرورية

فحص الأسنان

كتب– مصطفى عريشة

تناول حبوب منع الحمل يؤثر على الجسم وتظهر بعض الأعراض الجانبية التي تؤثر على صحة الفم والأسنان وتسبب مشكلات مختلفة، لذا يجب اتباع الإرشادات اللازمة لمواجهة ذلك.

قال الدكتور ضياء الدين أحمد، استشاري طب الفم والأسنان، إن حبوب منع الحمل تؤدي إلى زيادة معدل تسوس الأسنان، بسبب زيادتها لمعدل الأحماض ما ينتج عنه التفاعلات الكيميائية الناتجة عن وجود البكتيريا وتسبب التسوس.

أضاف أحمد، أن حبوب منع الحمل التي تتناولها السيدات عبارة عن هرمون يستخدم لتنظيم النسل، ويدخل ضمن الاضطرابات الهرمونية التي تؤدي إلى حدوث مشكلات في اللثة ومن بينها ارتفاع نسبة هرمون البروجستيرون لأضعاف معدلاتها الطبيعية، وانخفاض مستويات اللعاب.

أكد أحمد، أن تناول حبوب منع الحمل يسبب زيادة البكتيريا داخل تجويف الفم مع نقص المقاومة الموجودة في الجسم، ما يؤدي إلى عملية تخمر فضلات الطعام مهما كانت صغيرة، تزداد تلك التفاعلات ومع نقص المناعة تؤدي إلى الإصابة بالتهابات في اللثة.

اقرأ أيضًا: تفتح الزجاجات والأكياس بأسنانك؟.. أنت معرض لهذه الأضرار

أوضح أحمد، أن حبوب منع الحمل تؤثر على تجويف الفم واللثة، وتسبب الإصابة بأمراض اللثة المتعددة، لافتًا إلى أنه في حالة عدم حفاظ السيدات على النظافة اليومية، يزيد ذلك من فرص حدوث خلل في اللثة، وصحة الفم بشكل عام.

نصح أحمد، بضرورة الاهتمام بغسل الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل مع استخدام الخيط الطبي وغسول الفم إن أمكن حتى نتمكن من القضاء على البكتريا في الفم.

قد يهمك أيضًا: لماذا تشعر المرأة بألم الأسنان خلال فترة الحمل؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية