خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

نزيف اللثة.. الأسباب والأعراض والعلاج

11:40 ص السبت 02 مارس 2019
نزيف اللثة.. الأسباب والأعراض والعلاج

نزيف اللثة

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي

نزيف اللثة من أكثر الأعراض شيوعًا لأمراض اللثة، كما يمكن أن يصبح علامة على الإصابة بمشكلات القلب، وربما يحدث بين الحين والآخر بشكل عارض عند غسل الأسنان بقوة أو ارتداء طقم أسنان غير مناسب للفك.

إليك كل ما تريد معرفته عن نزيف اللثة من أسباب وكيفية العلاج والتعامل في هذه الحالة، وفقًا لما نشره موقع "health line".

أسباب نزيف اللثة

تتعدد الأسباب وراء الإصابة بنزيف اللثة، ومن بينها:

التهاب اللثة

يتطور التهاب اللثة عند تراكم البلاك طويلًا على الخط الخارجي لها، وينشأ البلاك بفعل البكتيريا الموجودة على الفم وبقايا الطعام المتراكمة، وتستوجب هذه الحالة غسل الأسنان بالفرشاة جيدًا للوقاية من تكون البلاك، إلى جانب استعمال الخيط الطبي، وإذا أهمل الشخص في إزالة بلاك الأسنان، سيتكون الجير، والذي يزيد نزيف اللثة سوءا، وتتلخص أعراض التهاب اللثة في:

- تورم وانتفاخ اللثة.

- نزيف.

اقرأ أيضًا: هل تؤدي أمراض اللثة للإصابة بالأزمات القلبية؟

التهاب دواعم السن

يحدث التهاب دواعم السن عندما يتطور التهاب اللثة بشكل كبير، ويعتبر بمثابة عدوى على اللثة وعظم الفك والأنسجة الداعمة التي تتصل بالأسنان واللثة، ما يؤدي إلى فقدان الأسنان وتساقطها.

نقص فيتامينات

يسبب نقص فيتامين c وفيتامين k نزيف اللثة بسهولة، لذا يمكن مراجعة الطبيب المختص للتأكد من عدم وجود نقص في هذه الفيتامينات في حال كان الشخص يهتم بنظافة الفم جيدًا، ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي: الحمضيات، البروكلي، الفراولة، الطماطم، البطاطس، الفلفل، أما الأطعمة التي تحتوي على فيتامين K: السلق، الجرجير، السبانخ، الخص، فول الصويا، زيت الكانولا، زيت الزيتون.

طقم الأسنان

من الممكن أن يسبب طقم الأسنان غير المناسب للفك نزيف اللثة في بعض الحالات، لذا يجب استشارة الطبيب المختص في حالة حدوث ذلك، وعمل طقم أسنان مناسب للفم.

الحمل

من الشائع أن الحمل يسبب نزيف اللثة، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه الفترة، وبالتالي تصبح اللثة أكثر حساسية.

اقرأ أيضًا: للحوامل.. مشكلات يشير إليها نزيف الأنف واللثة

اضطرابات أو أدوية

تسبب بعض الاضطرابات مثل اللوكيميا والهيموفيليا نزيف اللثة، كما تزداد فرص نزيف اللثة بشكل أكبر عند تناول الأدوية المميعة للدم مثل الورفارين، الأسبرين، الهيبارين.

علاج نزيف اللثة

تعد نظافة الفم أولى الخطوات للتحكم في نزيف اللثة، لذا يجب زيارة طبيب الأسنان مرتين سنويًا للتنظيف والكشف عن مشكلات اللثة وتعليم الشخص كيفية غسل الأسنان بالفرشاة واستعمال الخيط الطبي بطريقة صحية للتخلص من البلاك الموجود على خط اللثة وتقليل مخاطر حدوث التهابات بها.

ومن الممكن أن يصف الطبيب غسول فم مضاد للبكتيريا لتقليل تكون البلاك بالفم، مع المضمضة بالماء والملح لتخفيف تورم اللثة ونزيفها.

يراعى استعمال فرشاة أسنان ناعمة، واستخدامها برفق عند غسل الأسنان وفي حالة تورم اللثة، حيث تضر الشعيرات الحادة للفرشاة بسلامة اللثة، كما يمكن عمل فحص شامل للجسم للتأكد من عدم المعاناة من أي مشكلة صحية.

صحتك النفسية والجنسية