أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها عدم تناول الحليب.. 8 نصائح ضرورية لتقوية الأسنان الضعيفة

07:27 م الأحد 16 يونيو 2019
منها عدم تناول الحليب.. 8 نصائح ضرورية لتقوية الأسنان الضعيفة

تقوية الأسنان

كتبت - هدى عبدالناصر:

يعتقد بعض الأشخاص أن منتجات الألبان، خاصةً الحليب، من الأطعمة التي تساهم في تقوية الأسنان، لاحتوائها على مستويات عالية من الكالسيوم، التي تحفاظ عليها من التسوس.

وهذا ما نفاه موقع Healthline، مؤكدًا على وجود نصائح وإرشادات أخرى تساعد على تقوية الأسنان بخلاف تناول منتجات الألبان.

1- عدم شرب الحليب

على الرغم من احتواء الحليب ومنتجان الألبان على الكالسيوم اللازم لصحة العظام، إلا أن اللاكتوز الذي يدخل في تركيبه هو أحد أنواع السكريات، التي تزيد من حموضة الفم، ما يؤدي إلى تسوس الأسنان.

2- غسل الأسنان

يجب الاعتياد على تفريش الأسنان بالفرشاة والمعجون الغني بالفلوريد يوميًا، لإزالة البكتيريا الضارة بالفم، فضلًا عن بقايا الطعام الموجودة بداخله، ما يقلل من فرص الإصابة بتسوس الأسنان والتهابات اللثة.

3- تجنب السكريات

يحذر الأطباء من تناول السكريات، المتمثلة في الحلويات والعصائر المحلاة، لأنها تتفاعل مع بكتيريا الفم، ما يتسبب في تسوس الأسنان، والإصابة بالتهابات اللثة، فضلًا عن رائحة الفم الكريهة.

4- مضغ اللبان الخالي من السكريات

أوضحت الكثير من الدراسات، أن مضغ اللبان الخالي من السكر يساعد على إزالة السكر والكربوهيدرات من الأسنان، ويحفز الغدة اللعابية على إنتاج اللعاب، ما يحافظ على ترطيب الفم، ووقاية اللثة من الالتهابات.

اقرأ أيضًا: 3 أسباب تؤدي لضعف أسنانك.. هكذا يمكن علاجها

5- الاعتدال في تناول الخضروات والفواكه

أكدت العديد من الدراسات أن الخضروات تحتوي على العديد من الأحماض، التي تتسبب في فقدان الكالسيوم الموجود بالأسنان، كما أن الفواكه الغنية بالسكريات تؤثر على حموضة الفم، ما يهدد الأسنان بالتسوس، لذلك يجب الاعتدال في تناولهما، للوقاية من أمراض الأسنان واللثة.

6- تناول المياه

يجب تناول كميات وفيرة من المياه، للحفاظ على ترطيب الفم، وتحفيز الغدد اللعابية على إنتاج المزيد من اللعاب، الذي يحتوي على العديد من المعادن، مثل الكالسيوم والفوسفات، ما يحافظ على صحة الأسنان من التسوس.

7- تقليل النشويات

يوصي الأطباء بتقليل النشويات والكربوهيدرات، مثل الخبز، والبطاطس، والأرز، لأنها تتسبب في زيادة نسبة السكريات في الفم، ما يؤدي إلى تسوس الأسنان، وتعرضها للتآكل والكسور.

8- المشروبات المنبهة بدون سكر

لا يشكل تناول الشاي أو القهوة خطرًا على صحة الأسنان، ولكن يجب الحرص على عدم إضافة السكر عند تناولهما، لأن السكريات تهدد الأسنان بالتسوس والتآكل والكسور.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية