بعضها يهدد صحتك.. أغرب 6 وصفات طبيعية لتنظيف الأسنان

12:21 م الثلاثاء 09 يوليه 2019
بعضها يهدد صحتك.. أغرب 6 وصفات طبيعية لتنظيف الأسنان

تبييض الأسنان

إعلان

يستخدم الغالبية العظمى من الناس فرشاة الأسنان والمعجون لتنظيف أسنانهم، لكن البعض مازال يتبع الطرق الشعبية الموروثة في تنظيف الأسنان عبر استخدام بعض الوصفات الطبيعية قد يسبب بعضها مشكلات صحية.

1- شجرة السواك

يستخدم الكثيرون في بعض مناطق الشرق الأوسط وأجزاء من جنوب شرق آسيا، أغصان شجرة الأراك (المعروفة باسم السواك) لتنظيف أسنانهم، عن طريق نقع نهاية غصين الأراك بالماء أو ماء الورد ثم يفركون أسنانهم بالشعيرات التي في نهايتها، وهي تحتوي على نسبة عالية من الفلورايد التي يمنع تسوس الأسنان، وفقًا لموقع "ساينس ألرت".

ويمكن أن يكون لاستخدام الأغصان تأثيرات تنظيف مماثلة لفرشاة الأسنان التقليدية، لكن الشعيرات لا يمكنها الوصول إلى المناطق الواقعة بين الأسنان، وإذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح، فإنها يمكن أن تلحق الضرر باللثة وتآكل الأسنان، بحسب ما أوضحته الدراسات.

2- شجرة الجوز

وتستخدم بعض الثقافات الآخرى، طريقة فرك الأسنان بمواد مثل التي في شجرة الجوز، عن طريق وضعها على أصابع اليد، كما الحال في البلدان الإسلامية، وذلك لأن لحاء هذه الشجرة يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، ولكن لا تبيض الأسنان.

قد يهمك أيضًا: أطعمة ومشروبات تغير لون أسنانك.. 3 نصائح للحفاظ على بياضها

3- مسحوق الطين أو الملح

ويستخدم البعض في المناطق الريفية بالهند وإفريقيا وجنوب شرق آسيا وأمريكا الجنوبية، مسحوقا من الطوب أو الطين أو الملح أو الرماد لتنظيف أسنانهم، ورغم أن هذه المكونات تزيل الصبغات والترسبات من الأسنان بشكل فعال، إلا أنها تحتوي على الفلورايد وغالبا ما تكون كاشطة، فينتج عنها حساسية الأسنان وانحسار اللثة.

4- الفحم

ويعد الفحم أيضا مسحوقا تقليديا لتنظيف للأسنان، حيث تحتوي بعض معاجين الأسنان الحديثة على هذا المكون، الذي تشير الأدلة إلى أنه يمكن أن يرتبط بالبكتيريا الضارة ويشلها.

5- اليقطين

مضغ اليقطين "قرع العسل" الهندي (Betel) والفوفل (areca)، اللذين يستخدمان غالبا في جنوب شرق آسيا، ضارة للأسنان واللثة، والأسوأ من ذلك أنها ترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الفم.

6- الزيت النباتي

تعتمد هذه الطريقة على إجراء "حمّام فم" بالزيت النباتي، ويتم وضع كمية صغيرة من زيت جوز الهند أو زيت السمسم أو زيت عباد الشمس أو زيت الزيتون، حول الفم لمدة 15 دقيقة، ويعتقد أن هذه الممارسة تغسل البكتيريا والسموم في الفم، وبحسب دراسات حديثة، فإن وضع بعض الزيت عند استخدام الفرشاة أو خيط التنظيف، قد يساعد في تقليل التهابات اللثة.

اقرأ أيضًا:عادات خاطئة عند تبييض الأسنان.. إليك البديل الآمن

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية