أطعمة ومشروبات تغير لون أسنانك.. 3 نصائح للحفاظ على بياضها

07:25 م السبت 29 يونيو 2019

إعلان

كتبت - آلاء نبيل:

يعاني بعض الأشخاص من تغير لون الأسنان، على الرغم من الاهتمام بتنظيفها بالفرشاة والمعجون يوميًا، ما يعرضهم للإحراج عند الابتسام والتحدث مع الآخرين.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، قائمة بالأطعمة والمشروبات التي تغير لون الأسنان، وفقًا لموقع "Webmd".

الشاي

يتسبب الإفراط في تناول الشاي، خاصةً النوع الأحمر، في تغير لون الأسنان، نتيجة لترسبه على مينا الأسنان، ما يتسبب في اصفرارها.

الصلصة

تتسبب الصلصة ذات الألوان الداكنة، مثل صلصة الطماطم والكاري، في تغير لون الأسنان، نتيجة لترسبها على مينا الأسنان، لذلك يفضل استبدالها بالأنواع ذات الألوان الفاتحة، مثل الصوص الأبيض، أو الحرص على تفريش الأسنان بعد تناولها مباشرةً.

مشروبات الطاقة

تحتوي مشروبات الطاقة التي يعتاد ممارسي التمارين الرياضية على تناولها، على نسبة عالية من الأحماض والألوان الصناعية، التي تهدد مينا الأسنان بالتآكل، لذلك يفضل استبدالها بالمياه، نظرًا لفوائدها العديدة على الصحة العامة.

الكحوليات

تعد الكحوليات من المشروبات الحمضية، التي تهدد مينا الأسنان بالتآكل، فضلًا عن احتوائه على بعض الألوان الصناعية، التي تتسبب في تغير لون الأسنان.

اقرأ أيضًا: تجنبا لمخاطر العادات الخاطئة.. 4 نصائح ذهبية لتبييض الأسنان

الفواكه

هناك بعض الفواكه التي تؤثر على اللون الخارجي للأسنان، مثل التوت، والكرز، والرمان، لاحتوائها على نسبة عالية من الألوان، لذلك يجب تنظيف الأسنان جيدًا بعد تناولها في صورتها الصلبة أو كعصير.

المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على الأحماض والأصباغ، التي تؤثر على اللون الخارجي للأسنان، بالإضافة إلى المحليات الصناعية التي تهدد الأسنان بالتسوس.

الحلويات

بخلاف أضرارها الجسيمة على الأسنان، مثل التسوس، تحتوي بعض الحلويات على الألوان الصناعية، التي تتسبب في تغير لون الأسنان عند تناولها.

نصائح للحفاظ على لون الأسنان

1- غسل الأسنان بعد تناول الأطعمة والمشروبات المذكورة، وفي حالة عدم القدرة على ذلك، لا بد من مضمضة الفم جيدًا، للتخلص من الألوان التي تحتوي عليها.

2- مضغ علكة خالية من السكر.

3- التقليل من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على المواد الحافظة والألوان الداكنة، واستبدالها بالخضروات والفواكه، التي تعمل على تقوية مينا الأسنان، والحفاظ على بياضها، مثل القرنبيط، والتفاح، والجريب فروت.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية