خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا داخل عيادات الأسنان؟

04:41 م الخميس 02 أبريل 2020
كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا داخل عيادات الأسنان؟

عيادة أسنان

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

يشعر البعض بالقلق والخوف من زيارة طبيب الأسنان، رغم الألم الذي لا يصعب تحمله، خوفًا من الخروج من المنزل والاختلاط بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، فما الذي عليك فعله في هذه الحالة؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، خطورة انتقال العدوى داخل عيادات الأسنان، والإجراءات الواجب اتخاذها للوقاية من كورونا عند زيارة الطبيب.

قالت الدكتورة سارة أحمد، أخصائي طب الفم والأسنان بالقصر العيني، إن عيادات الأسنان لا تحصل على ترخيص من وزارة الصحة المصرية، إلا إذا كانت تتبع الطرق السليمة في تعقيم الأدوات، لذا ليس على المرضى القلق من الأدوات نفسها.

وأشارت إلى أن فيروس كورونا المستجد لا ينتقل عبر الأدوات المعقمة، إلا أنه من الممكن أن ينتقل من خلال الطبيب المصاب أو المريض المصاب، وفي هذه الحالة يكون السبب هو الاختلاط.

اقرأ أيضًا: فعالة للحد من كورونا.. إليك الطريقة الصحيحة لارتداء وخلع الكمامة الطبية

مراحل تعقيم أدوات الأسنان

أوضحت أخصائي طب الفم والأسنان، أن التعقيم يقتل الفيروسات والبكتيريا، وهي عملية معقدة، تنقسم إلى مرحلتين المرحلة الأولى، وهي أدوات المريض الشخصية والمعقمة، يستخدمها الطبيب للمريض الواحد ويلقيها في القمامة بعد الانتهاء منها فورًا، أمام عين المريض.

المرحلة الثانية هي الأدوات المشتركة بين جميع المرضى، وتمر بعدة مراحل للتعقيم، أولها الغسل ثم التجفيف ثم تدخل في أداة تعرف بالباك وتوضع في "الأوتوكلاف"، المسؤول الأول عن التعقيم في العيادات، داخل "الأوتوكلاف" يتم تعقيم الأدوات بطريقة شديدة الدقة، باستخدام "الماركر" الذي ينتج 3 ألوان توضح للفريق الطبي داخل العيادة اكتمال التعقيم، وفي هذه المرحلة لا يوجد مجال لنشاط فيروسي على الأدوات.

وذكرت سارة أن أطباء الأسنان في مصر يتبعون طرق الوقاية، من الأمراض الفيروسية بشكل عام، من خلال ارتداء قفازات طبية عليها مادة عند ملامسة المريض، ثم التخلص منها مباشرًة، وارتداء كمامة طبية عند التنفس.

كيف تتجنب الإصابة بفيروس كورونا في عيادة الأسنان؟

ونصحت سارة بالتوجه إلى طبيب الأسنان في حالات الضرورة القصوى، مثل الألم الذي لا يمكن تحمله، حتى لا تتجنب الاختلاط، وفي هذه الحالة، إليك المعايير التالية، للحفاظ على سلامتك:

1-التأكد من طبيب تثق فيه وتعرفه جيدًا.

2-الاتصال بالعيادة أولًا، وحجز موعد منعًا للتكسد والازدحام.

3-عند التوجه للعيادة يجب استقلال وسيلة مواصلات خاصة، مثل السيارات الخاصة والابتعاد عن المواصلات العامة.

نصائح للوقاية من كورونا

وأكدت أخصائي الفم والأسنان، اتباع طرق الوقاية عند التوجه لعيادات الأسنان خصوصًا، وفي الحياة اليومية عمومًا، التي شددت عليها منظمة الصحة العالمية، وهي كالتالي:

1-غسل اليدين لمدة من 20 إلى 30 ثانية.

2-تطهير الأسطح، مثل مقابض الأبواب والهواتف والمفاتيح.

3-فرك اليدين بمطهر كحولي، لا يقل عن 70% من الكحل.

4-الحفاظ على مسافة تصل من 3 إلى 5 أقدام بينك وبين الآخرين.

5-الحفاظ على النظافة التنفسية وارتداء كمامة عند السعال والعطس.

قد يهمك: هل أعراض كورونا عند الأطفال تختلف عن البالغين؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية