خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

10 عادات يومية تهدد صحة أسنانك.. مضغ الثلج من بينها

03:58 م الخميس 03 سبتمبر 2020
10 عادات يومية تهدد صحة أسنانك.. مضغ الثلج من بينها

آلام الأسنان

إعلان

كتب- كريم حسن:

يمارس بعض الأشخاص مجموعة من العادات اليومية الخاطئة التي تضر بصحة الأسنان، وتهددها بعدد كبير من المشكلات، دون إدراك كم الأضرار التي تسببها تلك العادات.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، أبرز العادات الخاطئة التي تهدد صحة الأسنان، وفقًا لما ذكره موقع "Everyday health".

1- تناول المشروبات الغازية

يؤدي تناول المشروبات الغازية إلى الإضرار بصحة الأسنان، بفعل احتوائها على مواد شديدة الحموضة، ونسب عالية من السكريات التي تتسبب في تآكل مينا الأسنان، والإصابة بالتسوس.

كما تزداد تأثيرات الصودا على الأسنان سوءًا إذا تم تناولها ببطء على مدار فترة زمنية طويلة.

2- استخدام خلة الأسنان

يمكن أن تساعد خلة الأسنان في الحفاظ على نظافة المناطق بين الأسنان عند استخدامها بشكل صحيح، ولكن الاستخدام الخاطئ لها يتسبب في لحاق الضرر بأنسجة اللثة، لذا، يجب الحرص على عدم المبالغة في استخدام تلك الأعواد.

3- قضم الأظافر

يلجأ بعض الأشخاص لعادة قضم الأظافر عند الشعور بالقلق أو التوتر، ما يتنسبب بإلحاق الأضرار بالفم والأسنان، تشمل خروج الأسنان من أمكانها الطبيعية، وظهور الفجوات بينها، وبالتالي تراكم بقايا الأطعمة، ما يؤدي إلى التسوس، والتهابات اللثة، كما قد يتسبب قضم الأظافر في كسر الأسنان أو تشقق طبقة المينا.

4- وضع القلم بين الأسنان

بعض الأشخاص لديهم عادة وضع الأشياء، مثل الأقلام أو النظارات، في الفم وبين الأسنان عند التركيز في شيء ما، لكنهم قد لا يدركون مقدار الضغط الذي يمارسونه على أسنانهم عندما يعضون على شيء غير غذائي، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في تحريك الأسنان أو تشققها و أو كسرها.

5- مضغ الثلج

قد تبدو مكعبات الثلج غير ضارة للأسنان، إلا انها على العكس تمامًا، حيث يمكن أن تتسبب درجة الحرارة الباردة وصلابة مكعبات الثلج في أضرار جسيمة للأسنان، تشمل كسرها، أو نخرها، أو تآكل طبقة المينا.

اقرأ أيضًا: الأطفال من بينهم.. 5 فئات أكثر عرضة لمشكلات الأسنان (صور)

6- استخدام الأسنان كأداة

يستخدم الكثير من الأشخاص أسنانهم لكسر بعض الأشياء، أو فتح المعلبات، وهو على عكس الاستخدام الرئيسي لها، ومن الممكن أن يتسبب في تكسر الأسنان.

7- تنظيف الأسنان بشدة

يعد تنظيف الأسنان بانتظام جزءًا من نظافة الفم، ولكن إذا قمت بتنظيف أسنانك بقوة مفرطة، فقد تسبب ضررًا أكثر من نفعها، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تآكل طبقة المينا، وتسوس الأسنان، وتهيج اللثة، وجعل الأسنان حساسة للبرد.

8- جز الأسنان

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى صرير الأسنان لدى بعض الأشخاص، ويمثل ذلك ضغطًا كبيرًا على الأسنان، مما قد يتسبب في إصابتها بالكسور.

9- التدخين

تتعدد المشكلات الصحية التي يسببها التدخين لأعضاء الجسم، ومنها الفم والأسنان، حيث أنه يؤدي إلى اصفرار الأسنان، وتسوسها، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بسرطان الفم.

10- تناول الكافيين

يتسبب الإفراط في تناول الكافيين في تآكل طبقة المينا بسبب نمو البكتيريا، كما يؤدي إلى اصفرار الأسنان وتسوسها، وقد يصل الأمر إلى حد تعرضها للكسر.

قد يهمك: لمرضى السكري.. 4 عادات خاطئة ترتكبها يوميًا تدمر صحة أسنانك

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية