أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أطعمة ومشروبات ممنوعة بعد حشو الأسنان

08:17 م السبت 16 أكتوبر 2021
5 أطعمة ومشروبات ممنوعة بعد حشو الأسنان

حشو الأسنان

كتبت- ياسمين الصاوي:
عادة ما ينصح أطباء الأسنان، بعدم تناول الطعام مباشرة بعد تركيب حشو الأسنان، وانتظار عدة ساعات فقط، حتى تختفي آثار البنج ويهدأ الألم بشكل نسبي.
وفي الوقت نفسه، يُراعى الابتعاد عن تناول أطعمة معينة بعد حشو الأسنان، حيث يمكن أن تسبب سحب أو سقوط الحشوة أو زيادة حدة الألم، وهو ما نشره موقع "Health Line".

أطعمة ومشروبات لا تتناولها بعد حشو الأسنان

1-الأطعمة الصلبة

يجب الابتعاد تمامًا عن مضغ الأطعمة الصلبة مثل المكسرات والجزر ومكعبات الثلج وغيرها، حيث يمكن أن تضغط على الأسنان مسببة سقوط الحشو الجديد، فلن يمضي وقتًا طويلاً على استقراره بالسن، كما تؤدي إلى الشعور بألم في الفك.

2-الأطعمة المطاطية

في حال تناول الأطعمة المطاطية بعد الحشو، مثل اللبان والجيلي، فسرعان ما تحركه من موضعه، وربما تسحبه خارج السن أيضًا أثناء عملية المضغ، وبشكل عام، لا يُنصح بتناول بعد إجراء حشو الأسنان أو في الحالات العادية.

3-الحلويات

يزيد تناول الحلويات بعد حشو الأسنان من فرص نمو البكتيريا حول الحشوة الجديدة، مسببة تسوس العصب فيما بعد، كما تؤدي إلى التعرض لحساسية الأسنان في تلك الفترة.

4-المشروبات الساخنة

عادة ما يشعر المريض بألم في الأسنان أو الفك بشكل عام بعد تركيب الحشو نتيجة الإجراءات والأدوات التي يستخدمها الطبيب لفترة طويلة من الوقت تصل إلى 30 دقيقة تقريبًا، وبالتالي فإن تناول المشروبات الساخنة بعد الحشو، يزيد الألم سوءًا نتيجة الشعور بحساسية الأسنان.

5-المشروبات المثلجة

لا يختلف الأمر كثيرًا بالنسبة للمشروبات المثلجة عن المشروبات الساخنة، فلا يفضل تناول السموزي أو العصائر المضاف إليها مكعبات الثلج أو حتى الأيس كريم، لأنها يمكن أن تزيد حدة ألم الأسنان.

نصائح مهمة بعد حشو الأسنان

-يجب الابتعاد عن تناول أي أطعمة أو مشروبات لمدة 1-3 ساعة بعد حشو الأسنان حتى يختفي التنميل الناتج عن استعمال البنج.
-يجب مضغ الطعام على الجانب الأخر من الفك، بعيدًا عن الحشو لمدة يوم فقط.
-يفضل المضغ وقضم الطعام ببطء قدر الإمكان.
-يُنصح بتناول الأطعمة اللينة بعد تركيب الحشو مثل الزبادي والبودينج وغيرها.
-إذا استمر ألم الأسنان بعد الحشو، فمن الأفضل الاتصال بالطبيب المختص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية