أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن تناول الطعام بعد حشو الأسنان مباشرة؟

01:51 م الخميس 20 ديسمبر 2018
هل يمكن تناول الطعام بعد حشو الأسنان مباشرة؟

حشو الأسنان

كتب– مصطفى عريشة

عادة ما يبلغنا الطبيب بعدم تناول الطعام بعد حشو الأسنان مباشرة والانتظار لبعض ساعات دون أن نعرف سبب ذلك، وهناك حالات أخرى يمكن تناول الطعام فيها فور الانتهاء من الحشو.

قال الدكتور خالد توفيق، أستاذ طب جراحة الفم والأسنان بكلية طب قصر العيني، إن تحديد توقيت تناول الطعام بعد حشو الأسنان يرجع إلى نوع الحشو المستخدم والذي يحدده الطبيب.

أضاف توفيق، أن حشو الأسنان في السنوات الماضية كان يتم بمادة الأملغم رمادية اللون وتكون عجينة فتأخذ وقتًا حتى تتصلب وتكون قادرة على تحمل الضغط لذا ننصح المريض بعدم الأكل على السن لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات، لافتًا إلى أنه قد يطلب من المريض الانتظار لليوم التالي حتى تتحول تلك المادة إلى درجة الصلابة التي تتحمل ضغط مضغ الطعام.

أفاد توفيق، بأنه في الوقت الحالي هناك حشوات "الكومبوزيتس" التي تتصلب بمجرد خروج المريض من العيادة، وتكون على شكل عجينة في أنابيب يتم وضعها في مكان الحشو بالسن وضغطها حتى تأخذ الشكل المطلوب، ويتم توجيه الضوء عليها، لأنها تتصلب بواسطة الضوء.

اقرأ أيضًا :علاج تسوس الأسنان دون حشو في هذه الحالات

أوضح توفيق، أنه عند توجيه الضوء على هذا النوع من الحشو يتحول من مادة لينة إلى مادة صلبة تصل لصلابتها النهائية بمجرد الانتهاء من الحشو ويمكن للمريض تناول الطعام بعدها فورًا دون أي مشكلة.

وأشار توفيق، إلى أن معظم الأطباء أصبحوا يستخدمون تلك الحشوات الجديدة التي تسهل من عملية الحشو وتكون لون السن بما يحافظ على الشكل الجمالي للمريض.

وأرجع توفيق، السبب وراء الانتظار وعدم تناول الطعام من أجل الحفاظ على الأسنان لأنه في حالة تناول الطعام على الحشوات من النوع القديم تتعرض للكسر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية