خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

10 حقائق قد لا تعرفها عن أسنانك

02:38 م الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
10 حقائق قد لا تعرفها عن أسنانك

صحة الأسنان

كتب - كريم حسن:

يجهل بعض الأشخاص مجموعة من الحقائق والمعلومات الهامة المرتبطة بالأسنان، والتي لابد من معرفتها من أجل الحفاظ على صحة الأسنان واللثة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الحقائق التي لا بد من معرفتها عن الأسنان، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

1- تختلف بصمة الأسنان بين شخص وآخر

تمامًا مثل مثل بصمة الإصبع، يتميز كل شخص ببصمة أسنان تختلف عن أي شخص أخر، وهذا هو السبب في استخدام سجلات الأسنان في بعض الأحيان لتحديد هوية الرفات البشرية، حتى التوائم المتماثلة ليس لديهم أسنان متطابقة، كما أن للسان بصمة فريدة أيضًا.

2- ثلث كل سن تحت اللثة

ما يقرب من ثلث كل سن يوجد تحت اللثة، وهذا هو السبب في أن الحفاظ على صحة اللثة لا يقل أهمية عن التأكد من العناية بنظافة وصحة الأسنان، مع مراعاة أن تكون اللثة دائمًا وردية اللون وثابتة.

اقرأ أيضًا: التهاب اللثة.. متى يستدعي زيارة طبيب الأسنان؟

3- 32 سن في الفم

يبلغ عدد الأسنان من الصفوف الأمامية إلى مؤخرة الفم 32 سنًا، بما فيهم 8 قواطع "الأسنان الأمامية"، و4 أنياب، و8 ضواحك، و 12 ضرسًا.

4- مينا الأسنان أقوى من العظام

المينا هي الطبقة الخارجية للأسنان، وهو قشرة صلبة الغرض الأساسي منها هو حماية الأسنان، ويتكون المينا في الغالب من الكالسيوم والفوسفات، مثل العظام، ولكنه أقوى بسبب البروتينات المحددة والبلورات التي تشكله.

وبالرغم من أن المينا يختص بحماية الأسنان، إلا أنه من الممكن أن يتشقق، كما أنه ليس بمأمن من التسوس، بفعل السكريات والأحماض، مثل تلك الموجودة في المشروبات الغازية، والتي تتفاعل مع البكتيريا في الفم وتهاجم مينا الأسنان، مما يمثل بداية التسوس.

5- اصفرار الأسنان مشكلة خطيرة

يعتبر المينا مسؤولًا بشكل جزئي عن مظهر الأسنان الأبيض، وعندما يتحلل، قد تبدأ الأسنان في الظهور باللون الأصفر، وقد يكون تآكل المينا هو السبب أيضًا في أي ألم تشعر به.

6- المينا لا ينمو بل طبقة العاج

"Dentin" هي الطبقة التي تقع تحت المينا، وهي أيضًا أصلب من العظام، وتتكون من قنوات وممرات صغيرة تنقل الإشارات العصبية والتغذية عبر الأسنان، وهناك ثلاثة أنواع من العاج، وهم الابتدائي والثانوي والتعويضي، وبينما يكون المينا ثابتًا بشكل أساسي، يستمر العاج في النمو والتغير طوال حياة الشخص.

قد يهمك: ألم الأسنان.. 6 طرق طبيعية قد تمكنك من التخلص منه

7- الفم موطن لـ 300 نوع من البكتيريا

يحتوي بلاك الأسنان على ملايين البكتيريا، حيث يتكون من 200 إلى 300 نوع مختلف، والسبب الرئيسي لسوء صحة الأسنان هو بكتيريا "Streptococcus mutans"، التي تحول السكر والكربوهيدرات الأخرى إلى أحماض، مما يسبب تآكل الأسنان.

8- البلاك طبقة لزجة

يعتبر البلاك طبقة بيضاء ولزجة تنمو باستمرار، وإذا لم تتم إزالته بانتظام عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، فقد يتسبب ذلك في تسوس الأسنان، بفعل تصلبه وتطوره إلى جير.

لذلك، احرص على غسل أسنانك بالفرشاة، وتنظيفها بالخيط مرتين يوميًا على الأقل، واستشر طبيب أسنانك للتنظيف المنتظم.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية