أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لتجنب الألم.. أدوية يجب تناولها بعد حشو العصب

01:37 م الإثنين 13 ديسمبر 2021
لتجنب الألم.. أدوية يجب تناولها بعد حشو العصب

ألم الأسنان

كتبت- ياسمين الصاوي:
يعاني الكثير من المرضى من الألم والتورم والشعور بضغط مستمر بالفك بعد حشو العصب، وربما يستمر ذلك لمدة 4-5 أيام، وهذا أمر طبيعي يحتاج فقط لتناول بعض العلاجات للتخلص من الأعراض المزعجة.
يحتاج المريض بعد حشو العصب إلى تناول بعض الأدوية المضادة للالتهاب والمسكنات لمدة لا تتجاوز أسبوع، مع تجنب الضغط وقضم الأطعمة الصلبة على السن أو الضرس المصاب حتى يتم تركيب الطربوش.
وهناك بعض الأدوية التي يصفها الغالبية العظمى من أطباء الأسنان للمرضى، لكن لا بد من استشارة الطبيب قبل تناولها لتجنب أي آثار جانبية قد تنتج عنها، حسبما نشر موقع "WebMD".

إيبوبروفين

يوصي طبيب الأسنان بتناول إيبوبروفين، بجرعة 200 ملليجرام كل مرة، ويحتاج المريض إلى 3 أقراص منه (أي 600 ملليجرام) كل 6 ساعات، لكن لا بد من الانتظار حتى ينتهي مفعول بنج الأسنان تمامًا ويختفي التخدير والتنميل الناتج عنه، ثم البدء في تناول هذا الدواء.
وفي حال معاناة المريض من حساسية تجاه إيبوبروفين، فلا بد من التوقف عن تناوله، كذلك لا يجب على مرضى القرح أو الذين يتناولون أدوية السيولة أو الحوامل في الثلث الأول أو الأخير تناول هذا الدواء.
وفي حال استمرار الألم لمدة يوم بعد تناول إيبوبروفين، فيجب استشارة الطبيب المختص حول إمكانية تناول علاج آخر.

الأسيتامينوفين

يتم تناول 2 قرص منه كل 6 ساعات، وذلك في حال عدم تحسن الأعراض عند تناول إيبوبروفين فقط، حيث يتم تلقي العقارين معًا للحصول على نتائج أفضل.

الناركوتيات

في حال استمرار الألم رغم تناول إيبوبروفين مع الأسيتامينوفين بالجرعات المحددة، وكانت شدته متوسطة أو قوية، فربما يصف الطبيب تناول أدوية الناركوتيات المخدرة، على أن يتم تناول قرص كل 24 ساعة.
ولا ينصح بقيادة السيارة أو القيام بأي أعمال بعد تناول هذه الفئة من الأدوية، بل الاسترخاء في المنزل، كذلك لا يجب تناولها مع المنومات أو أدوية نزلات البرد أو أي أدوية أخرى تسبب الدوخة والدوار.
ومن الممكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية الناتجة عنها مثل الإمساك والغثيان، ولا بد من تناولها مع الأطعمة والمشروبات، وليس على معدة فارغة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية