خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تشير مرارة الفم لمشكلة خطيرة؟.. إليك أسبابها

12:59 م الأربعاء 15 ديسمبر 2021
هل تشير مرارة الفم لمشكلة خطيرة؟.. إليك أسبابها

مرارة الفم

كتب - كريم حسن:

يمكن أن تكون مرارة الفم رد فعل طبيعي لتناول الأطعمة اللاذعة أو الحامضة، أو جفاف الفم، أو إهمال نظافة الأسنان، ومع ذلك، عندما يستمر الطعم المر لفترة طويلة، فقد يشير إلى المعاناة من بعض الحالات المرضية التي قد تستدعي استشارة الطبيب المختص لعلاجها.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب المعاناة من مرارة الفم، وفقًا لما ذكره موقعا "Mediclnewstoday"، و"Healthline".

1- جفاف الفم

يحدث جفاف الفم نتيجة عدم إنتاج ما يكفي من اللعاب المساعد في تقليل البكتيريا في الفم، وبالتالي فإن وجود كمية أقل من اللعاب يعني أن المزيد من البكتيريا يمكنها البقاء.

ويمكن أن يحدث جفاف الفم بسبب عوامل مثل الأدوية أو التدخين، أو وجود انسداد في الأنف.

اقرأ أيضًا: تعاني من جفاف الفم عند الاستيقاظ؟.. إليك الأسباب وطرق الوقاية

2- مشكلات الأسنان

يتسبب سوء نظافة الأسنان في مرارة الفم، وقد يؤدي أيضًا إلى زيادة التجاويف والالتهابات وأمراض اللثة.

ويمكن تجنب العديد من مشاكل الأسنان عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام، مع استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا.

3- الحمل

يعتبر الطعم المر أو المعدني في الفم منن الشكاوى الشائعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث تتقلب الهرمونات في الجسم، ما قد يؤثر على الحواس، مع احتمالية زيادة الرغبة في تناول الطعام والاشمئزاز من بعض الأطعمة أو الروائح، وهو ما يزول عادةً في وقت لاحق من الحمل أو بعد الولادة.

4- متلازمة حرق الفم

هي حالة تسبب إحساسًا بالحرقان في الفم، ومن الممكن أن يعاني بعض مصابيها من مرارة الفم.

وبالرغم من أن أعراض تلك المتلازمة قد تظهر متقطعة، إلا أنها قد تكون مزمنة وتستمر لفترة طويلة، وقد يعاني مصابوها من صعوبة في الأكل أو الشرب، بينما قد يجد البعض الآخر أن هذا يخفف حدة الأعراض.

5- سن اليأس

قد تعاني النساء اللائي بعد انقطاع الطمث من مرارة الفم، بسبب انخفاض مستويات هرمون الأستروجين في الجسم.

6- ارتجاع المريء

قد يكون سبب الطعم المر في الفم هو ارتجاع المريء، الذي يتسبب في إحساس بالحرقان في الصدر أو البطن، مع احتمالية وجود طعم مر في الفم.

قد يهمك: للنساء.. 5 أطعمة ضرورية لصحتِك بعد انقطاع الطمث

6- القلاع الفموي

غالبًا ما تسبب عدوى الخميرة في الفم ظهور بقع بيضاء على اللسان أو الفم أو الحلق، مع احتمالية المعاناة من مرارة الفم، والذي قد يستمر حتى يتم علاج العدوى.

7- متلازمة جوز الصنوبر

قد يسبب تناول الصنوبر لدى بعض الأشخاص طعمًا مرًا أو معدنيًا في الفم، وهو ما قد يحدث غالبًا بعد يوم إلى ثلاثة أيام من تناول الصنوبر، ولا تظهر المتلازمة أي أعراض أخرى وتختفي بعد أسبوعين.

8- التوتر والقلق

التعرض لمستويات عالية من التوتر والقلق من الممكن أن يسبب جفاف الفم، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى مرارة الفم.

9- تلف العصب

نتيجة ارتباط براعم التذوق مباشرة بأعصاب الدماغ، فمن الممكن أن يتسبب الضرر الذي يلحق بها في حدوث تغيير في الطريقة التي يختبر بها الشخص الأذواق.

ويمكن أن ينتج تلف الأعصاب عن إصابة في الرأس أو حالات مثل الصرع، التصلب المتعدد، أورام الدماغ، شلل بيل، والأمراض العقلية.

قد يهمك أيضًا: أسباب متعددة وراء التهاب الأعصاب.. إليك أبرز الأعراض

10- الأدوية والمكملات الغذائية عن طريق الفم

يمكن أن تسبب بعض الأدوية أو المكملات أو العلاجات الطبية طعمًا مرًا في الفم، نتيجة مذاقها المر أو لأن المواد الكيميائية الموجودة فيها تفرز في اللعاب.

ويجب على الشخص استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كانت الأدوية المستخدمة يمكن أن تسبب طعمًا مرًا.

11- بعض الأمراض

يمكن أن يصاحب بعض الأمراض، بما في ذلك التهابات الجيوب الأنفية أو نزلات البرد ، طعم مر في الفم، حيث يرسل الجسم بروتينات التهابية لالتقاط الخلايا الضارة، والتي قد تؤثر على اللسان وبراعم التذوق.

12- علاج السرطان

قد يعاني الشخص الذي يخضع لعلاج السرطان من طعم مر في الفم عند تناول الطعام أو الشرب، حيث قد يؤدي العلاج الكيميائي والإشعاعي إلى تهيج براعم التذوق لدى بعض المرضى، مما قد يؤدي إلى جعل الأشياء البسيطة، مثل الخبز أو الماء، تسبب مذاقًا مرًا.

اقرأ أيضًا: تهددك بالسرطان.. 3 عادات خاطئة ترتكبها عند غسل الصحون

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية